مواجهة كلامية بين ترامب وأردوغان بشأن "إس 400"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6n8a7J

نحن نقدم الأسلحة والمعدات العسكرية لتركيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 29-06-2019 الساعة 09:31

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم السبت، إنه من المستحسن أن تتخلى تركيا عن صفقة صواريخ "إس 400" مع روسيا، واصفاً أردوغان بـ"الرجل الصعب".

وأضاف الرئيس ترامب، خلال لقائه مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، للصحفيين على هامش قمة العشرين المنعقدة في اليابان: "يتعين على تركيا أن تتخلى عن صفقة (إس 400)، إنه أمر غير مقبول. وعلى تركيا عدم شراء هذا النوع من الأسلحة لأنها عضو في الناتو.. ويجب علينا التقيد بجميع الالتزامات".

وأردف ترامب: "نحن نقدم الأسلحة والمعدات العسكرية لتركيا، والتبادل التجاري بين بلدينا يتعاظم، وبطبيعة الحال نتطلع إلى زيادة النمو بين بلدينا.. إننا نتعاون بشكل وثيق مع تركيا، ولدينا صفقات كثيرة تم التوصل إليها"، مؤكداً أن الجانبين يتطلعان إلى إيجاد حلول مشتركة للبلدين.

ووصف ترامب الرئيس التركي بأنه "رجل صعب"، لافتاً النظر إلى أن "إدارة أوباما منعت تركيا من شراء منظومة باتريوت، لذلك اشترت منظومة إس 400 من روسيا".

بدوره قال الرئيس التركي: إنه "لا تأجيل في تنفيذ صفقة منظومة صواريخ (إس 400) الروسية إلى بلاده، ولا توجد أي معوقات لذلك".

وأشار أردوغان إلى أهمية اجتماعه مع ترامب على هامش القمة.

وقال: "لدينا الآن حملة لبلوغ ذروة التبادل التجاري بين تركيا والولايات المتحدة، المتمثلة بـ75 مليار دولار".

وأضاف: "هناك أيضاً خطوات اتخذناها وسنتخذها حيال الصناعات الدفاعية، ولكن قبل كل شيء لدينا شراكة استراتيجية".

وشدّد على أن هذه الشراكة الاستراتيجية تشجع على التعاون في العديد من المجالات بين البلدين.

وأردف: "ثقتي كبيرة في استمرار تعاوننا بنفس الشكل خلال المرحلة القادمة".

وقبل انطلاق قمة العشرين صرح أردوغان بأن تركيا ستلجأ للتحكيم الدولي من أجل استعادة المبالغ المالية التي دفعتها للحصول على مقاتلات "إف 35" الأمريكية.

وأشار أردوغان حينها إلى أنه يعتقد أن تُحل مسألة شراء منظومة "إس 400" مع واشنطن في إطار التحالف والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مشدداً على أنّ "لغة التهديد لن تفيد أحداً"، بحسب صحيفة "نيكاي" اليابانية.

وتعارض الولايات المتحدة بشدّة حيازة أنقرة المنظومة الروسية، وتُخيِّرها بين هذا النظام الروسي وبين مقاتلات "إف-35" الأمريكية التي ترغب تركيا في شراء 100 منها، في حين تقول الأخيرة إن واشنطن تماطل في تسليمها "إف-35"؛ وهو ما دفعها إلى اللجوء إلى الخيار الروسي.

مكة المكرمة