موسكو: كافة فصائل الغوطة الشرقية أصبحت تشارك في الهدنة

مسلحان من فيلق الرحمن (أرشيف)

مسلحان من فيلق الرحمن (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 18-08-2017 الساعة 21:01


أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، أن فصيل "فيلق الرحمن"، أحد فصائل المعارضة السورية المسلّحة التي تنشط في غوطة دمشق الشرقية، قد انضم إلى الهدنة في سوريا.

وأوضحت وزارة الدفاع، في بيان نشره موقع "روسيا اليوم"، أن التوقيع على اتفاقية انضمام "الفيلق" لاتفاق وقف إطلاق النار المبرم سابقاً، جرى اليوم في جنيف بحضور ممثلين عن الوزارة والفصيل السوري المعارض.

وذكر بيان الوزارة أن الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الساعة التاسعة مساء اليوم (الجمعة).

وأكدت الوزارة أنه بتوقيع الفيلق على الاتفاقية أصبحت كافة الفصائل المعارضة التي تنشط في الغوطة الشرقية مشاركة في نظام الهدنة.

وجاء في البيان أن الاتفاقية تنصّ على توقف "الفيلق" عن أي عمليات قتالية، بما في ذلك منع عمليات قصف تستهدف البعثات الدبلوماسية في دمشق.

اقرأ أيضاً :

رغم الهدنة.. النظام السوري يقصف مناطق بالغوطة الشرقية

وتابعت الوزارة: "خلال اللقاء مع ممثلي وزارة الدفاع الروسية، أكد ممثلو فيلق الرحمن استعدادهم لمحاربة عناصر تنظيم الدولة، وجبهة النصرة، بلا هوادة".

كما أنهم اقترحوا إجراءات لتحسين الوضع الإنساني في الأراضي الخاضعة لسيطرة الفصيل في منطقة تخفيف التوتر، بحسب البيان.

وفي الـ 22 من الشهر الماضي، وقّعت وزارة الدفاع الروسية على اتفاقية مماثلة مع "جيش الإسلام"، الذي تنشط وحداته في الغوطة الشرقية.

وتشكّل الغوطة الشرقية وجنوبي سوريا منطقتين من أربع مناطق نص عليها اتفاق "خفض التصعيد"، الذي وقعته روسيا وإيران، حليفتا النظام، وتركيا الداعمة للمعارضة، في أستانة، في مايو الماضي.

وينص الاتفاق بشكل رئيسي على وقف الأعمال القتالية بين قوات النظام والفصائل المعارضة، ووقف الغارات الجوية، وإدخال مساعدات إنسانية. إلا أن الخلاف حول الجهات التي ستراقب وقف إطلاق النار وآلية عملها أخّر تطبيق الاتفاق.

مكة المكرمة