موقع أمريكي: بايدن سيهاتف الملك سلمان اليوم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3mBP28

المكالمة ستكون الأولى لبايدن مع مسؤول سعودي

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 24-02-2021 الساعة 09:50

من أول مسؤول عربي حادثه بايدن؟

رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي.

كيف تبدو العلاقات الأمريكية السعودية؟

واشنطن أعلنت أنها تعيد تقييمها.

قال موقع "أكسيوس" نقلاً عن مصدر إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم الاتصال بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء، وذلك قبيل إعلان تقرير مخابراتي عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وأردف الموقع الأمريكي أن المكالمة لو جرت كما هو مزمع فستكون الأولى لبايدن كرئيس مع العاهل السعودي، والثانية مع مسؤول عربي بعد اتصاله برئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وأشار الموقع إلى أن الاتصال المرتقب يأتي في ظل تطورات متسارعة بشأن الملف النووي الإيراني، وبعد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الثلاثاء، قال: إن "إيران تنتج يورانيوم عالي التخصيب بوتيرة أسرع مما جاء في القانون، الذي بدأت بموجبه عملية التخصيب بدرجة نقاء تصل إلى 20%، الشهر الماضي".

ومن المتوقع أن تنشر إدارة بايدن تقريراً استخباراتياً، خلال الأسبوع الجاري، يكشف دور المسؤولين السعوديين في مقتل الصحفي السعودي الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول عام 2018، بحسب صحيفة "واشنطن بوست".

ويوم الاثنين الماضي، قال البيت الأبيض إن بايدن سوف يجري محادثات مع الملك سلمان "في الوقت المناسب".

وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في مؤتمر صحفي: إن إدارة بايدن "عكس الإدارة السابقة، لن تتوانى عن إثارة قضايا حقوق الإنسان في السعودية".

وأضافت: "نحن بصدد إعادة النظر في علاقاتنا مع السعودية على نحو تكون فيه الاتصالات بين المسؤولين ونظرائهم في البلدين".

وكانت ساكي قد قالت، الأسبوع الماضي، إن الملك سلمان هو نظير بايدن وليس ولي العهد محمد بن سلمان، في حين أجرى وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، مكالمة هاتفية مع الأخير بصفته وزيراً للدفاع بالمملكة.

وتعهد بايدن، خلال حملته الانتخابية، بإعادة ضبط العلاقات الأمريكية السعودية، بعد سنوات من العلاقة الوثيقة بين الرياض وإدارة الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب.

وأطلقت المملكة، في الأسابيع الأخيرة، سراح بعض السجناء السياسيين، من ضمنهم الناشطة البارزة لُجين الهذلول، فيما اعتبره كثيرون رسالة إيجابية إلى بايدن.

مكة المكرمة