موقع: الإمارات ستمول أكبر محطة طاقة مع إسرائيل والأردن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wrw13z

سيتم توقيع الاتفاق يوم الاثنين القادم

Linkedin
whatsapp
الخميس، 18-11-2021 الساعة 08:15

متى يتم توقيع الاتفاق؟

الاثنين القادم.

ما أهم بنود الاتفاق؟

الإمارات تمول "إسرائيل" بالطاقة والأخيرة تمول الأردن بالمياه.

كشف موقع أمريكيٌّ النقاب عن قرب توقيع دولة الاحتلال الإسرائيلي والإمارات والأردن اتفاقاً، لإنشاء أكبر مشروع تعاون إقليمي؛ وهو محطة للطاقة الشمسية في عمّان.

وأكد موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي، الأربعاء، أنه سيتم توقيع الاتفاق في مدينة دبي بالإمارات، من قِبل "وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الهارار، ووزير المياه الأردني رائد أبو السعود، ووزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد وبحضور المبعوث الأمريكي للمناخ جون كيري.

وأوضح أن الإمارات ستمول بناء محطة الطاقة الشمسية؛ لتوفير الطاقة بشكل أساسي لدولة الاحتلال، فيما ستبني الأخيرة محطة لتحلية المياه على ساحل البحر المتوسط؛ ​​لتوفير المياه للأردن.

وقال الموقع: "الصفقة أصبحت ممكنة بفضل اتفاقات أبراهام، وساعدت عدة مكالمات هاتفية من كيري إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ووزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، في عبور خط النهاية".

وأضاف : "الصفقة ستؤدي إلى زيادة الأهمية الاستراتيجية للعلاقات بين إسرائيل والأردن، والتي تحسنت بشكل كبير منذ أن حل نفتالي بينيت محل بنيامين نتنياهو رئيساً لوزراء إسرائيل، كما ينبغي أن تخفف من أزمة المياه في الأردن".

وأشار إلى أن الاتفاقية جاءت نتيجة محادثات سرية بين الحكومات الثلاث، والتي ازدادت جدية في سبتمبر ونضجت إلى مسودة اتفاق في نهاية أكتوبر.

يشار إلى أنه ومنذ توقيع اتفاقية تطبيع العلاقات بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والإمارات في سبتمبر 2020، وقَّع البلدان عشرات الاتفاقيات الثنائية، وكان الاقتصاد والتجارة العنوان الأبرز لمعظم هذه الاتفاقيات.

وفي 16 نوفمبر الجاري، أعلنت الإمارات ودولة الاحتلال الإسرائيلي إطلاق محادثات ثنائية؛ للتوصل إلى اتفاقية "شراكة اقتصادية شاملة".

مكة المكرمة