موقع باكستاني: تنسيق بين الدوحة وإسلام آباد لتحقيق السلام

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8PJ2Em

نوه الموقع بالزيارات المتبادلة ومساهمتها في توطيد العلاقات

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 22-01-2021 الساعة 09:51

ما الدور الإيجابي المؤثر الذي لعبته قطر وخدم باكستان؟

تحقيق السلام في جارتها أفغانستان.

ما المركز الذي أسسته قطر في باكستان؟

مركز لتسهيل التأشيرات في إسلام آباد.

أكّد موقع "غلوبال فيلاج سبيس" الباكستاني أهمية العلاقات القطرية الباكستانية والعمل على تعزيزها في عدد من المجالات، ودور الدوحة في تحقيق السلام والتعاون في المنطقة.

وقال تقرير للموقع إن العلاقات القطرية الباكستانية تنتظم في سلسلة من المشاورات السياسية الثنائية واجتماعات اللجان المشتركة، فضلاً عن مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة والتي تغطي مختلف القطاعات.

وأشار إلى وجود مذكرة تفاهم بين الجانبين بشأن تأسيس مجموعة العمل القطرية الباكستانية المشتركة المعنية بالتجارة والاستثمار وتهدف إلى توسيع آفاق التعاون التجاري والاستثماري ودعم التواصل، وتعزيز الثقة بين البلدين بهدف دفع عجلة النمو الاقتصادي.

يُضاف إلى ذلك مذكرة تفاهم للتعاون في المجالين السياحي وفعاليات الأعمال، وفي مجال تبادل التحريات المالية المتعلقة بغسل الأموال والجريمة وتمويل الإرهاب، واتفاقية تصدير الغاز الطبيعي المسال من دولة قطر إلى باكستان، لمدة 20 عاماً.

وتجمع بين الدوحة وإسلام آباد رؤى وأهداف مشتركة بشأن مبادئ السلام والأمن والاستقرار في العالم؛ حيث كان لقطر دور الوسيط في مفاوضات واشنطن وطالبان، التي أسفرت عن توقيع اتفاق تاريخي، في 29 فبراير 2020، أدى إلى انسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى، ونص الاتفاق على إطلاق سراح حوالي خمسة آلاف من سجناء طالبان، مقابل نحو ألف أسير من الحكومة الأفغانية، وفق التقرير.

كما تستضيف الدوحة مفاوضات غير مسبوقة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، من أجل وضع إطار للقواعد والإجراءات للتوصل إلى خريطة طريق سياسية واتفاق شامل لوقف إطلاق النار في أفغانستان التي تعاني صراعاً دموياً من أكثر من 40 عاماً.

وبيّن التقرير أن قطر تعمل مع المجتمع الدولي وحلفائها الاستراتيجيين لدعم عملية السلام سعياً إلى تحقيق السلام الدائم والشامل في أفغانستان، وتعد باكستان من أهم الدول التي تؤدي دوراً محورياً في عملية السلام الأفغانية.

ونوه الموقع بالزيارات المتبادلة بين البلدين، ومساهمتها في توطيد العلاقات الثنائية، مشيراً إلى زيارتي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لإسلام آباد (2015 و2019) والاستثمارات التي أعلن عنها، بالإضافة لتوقيعه على مذكرات تفاهم في مجالات التجارة والاستثمار والسياحة والأعمال، والتبادل المالي.

ولفت إلى زيارة عمران خان رئيس وزراء باكستان لقطر في فبراير 2020، والتصديق على مذكرة تفاهم بشأن تأسيس مجموعة العمل القطرية الباكستانية المشتركة، المعنية بالتجارة والاستثمار، ووثيقة أخرى للتعاون في مجالي السياحة والأعمال بين البلدين.

ولفت التقرير إلى أن قطر افتتحت في ديسمبر 2018، مركزاً لتسهيل التأشيرات في إسلام آباد للمعالجة السريعة لتأشيرات القوى العاملة الباكستانية من الراغبين في العمل في قطر، فيما وعدت الدوحة بتوفير 100 ألف فرصة عمل للعمال الباكستانيين.

مكة المكرمة