موقف رسمي من العراق.. هل يشارك في مؤتمر البحرين؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GBrWW5

الخارجية العراقية: لسنا معنيين بهذا المؤتمر ولن نشارك فيه

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 12-06-2019 الساعة 16:55

أعلن العراق رسمياً، اليوم الأربعاء، عدم مشاركته في مؤتمر البحرين، نهاية الشهر الجاري، حول تمويل خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ"صفقة القرن".

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، قوله: إن بلاده "ليست معنية بهذا المؤتمر ولن نشارك فيه".

وأضاف: "العراق يتمسك بموقفه الثابت والمبدئي تجاه القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني".

وكان مسؤول في البيت الأبيض، قال أمس، إن مصر والأردن والمغرب أبلغت واشنطن بأنها ستحضر المؤتمر.

ويلاقي المؤتمر رفضاً رسمياً وشعبياً فلسطينياً، حيث يتردد أن الصفقة تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات كبرى لـ"إسرائيل".

وسبق أن أعلنت القيادة والفصائل ورجال أعمال فلسطينيون رفضهم للورشة؛ إذ يرون أنها إحدى أدوات واشنطن لتمرير خطتها للسلام، المعروفة إعلامياً بـ"صفقة القرن".

ومن المقرر أن تُعقد ورشة العمل الاقتصادية بالعاصمة البحرينية المنامة، في 25 و26 يونيو الجاري، دعت إليها الولايات المتحدة الأمريكية لبحث الجوانب الاقتصادية لـ "صفقة القرن"، وفق إعلام أمريكي.

ويستعد صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشاره، جاريد كوشنر، منذ أشهر، لكشف خطة للسلام بين دولة الاحتلال "الإسرائيلي" والفلسطينيين، التي يقول الفلسطينيون إن هدفها الاستيلاء على حقوقهم.

وتعتبر "صفقة القرن" مجموعة سياسات تعمل الإدارة الأمريكية الحالية على تطبيقها، رغم عدم الإعلان عنها حتى اللحظة، وهي تتطابق مع الرؤية اليمينية الإسرائيلية في حسم الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

مكة المكرمة