موقف صارم من فرنسا تجاه قتلة خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/L3kXYX

فرنسا قالت إن موقفها من قضية خاشقجي معروف جيداً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 09-07-2019 الساعة 09:34

شددت وزارة الخارجية الفرنسية على ضرورة محاكمة المسؤولين عن جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ومعاقبتهم، واستكمال جميع التحقيقات اللازمة.

ودعت الخارجية الفرنسية، خلال مؤتمر صحفي لها، اليوم الثلاثاء، نشرت مقتطفات منه على الموقع الرسمي، إلى كشف كل الوقائع المتعلقة بقضية مقتل خاشقجي.

ورداً على سؤال بشأن دعوة مقررة الأمم المتحدة، أغنيس كالامارد، الدول الكبرى إلى إعادة النظر في بعقد القمة المقبلة لمجموعة العشرين في السعودية، قال متحدث باسم الخارجية الفرنسية خلال المؤتمر: إن "موقف فرنسا من قضية خاشقجي معروف جيداً".

وأضافت: "لقد طلبنا تحديد الوقائع بوضوح في هذه القضية بالغة الخطورة، واستكمال جميع التحقيقات اللازمة -وضمن ذلك احتمالية وجود بُعد دولي- ومحاكمة المسؤولين عن هذه الجريمة ومعاقبتهم".

وكانت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالات القتل خارج نطاق القضاء كالامارد ترأست تحقيقاً في القضية، وذكرت في تقريرها، الشهر الماضي، أنها وجدت "أدلة موثوقاً بها" تشير إلى "المسؤولية القانونية لكبار المسؤولين السعوديين، وضمنهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان"، عن مقتل خاشقجي..

وقالت كالامارد أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: إن "التحقيق السعودي الرسمي في مقتل خاشقجي لم يتطرق إلى مسألة مَن أصدر الأمر بالقتل، وتجاهل مشتبهاً فيهم مهمين، وهمَّش تسلسل القيادة".

يشار إلى أنّ الصحفي السعودي قُتل بقنصلية بلاده في إسطنبول التركية مطلع أكتوبر الماضي، على يد فريق اغتيال مختص يقوده مقربون من بن سلمان، وما تزال الرياض تتكتم على ظروف محاكمة الضالعين في الجريمة، الذين طالبت النيابة بإعدام 5 منهم، دون إعلان هوياتهم.

مكة المكرمة