مولر يؤكد تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3JJ77A

المحقق الخاص الأمريكي روبرت مولر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 24-07-2019 الساعة 16:49

كشف المحقق الأمريكي الخاص، روبرت مولر، أن روسيا تدخلت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في العام 2016 بطريقة ممنهجة، لكنه نفى تورط الرئيس، دونالد ترامب، في المسألة.

وقال مولر أمام الكونغرس الأمريكي، اليوم الأربعاء: إن "محاولة روسيا التدخل بانتخابات الرئاسة كانت من أكبر التحديات الديمقراطية في بلادنا".

وأكد مولر أنه لم يجد "أدلة كافية" تبين تورط ترامب في "التآمر مع الروس"، مضيفاً أن تحقيقه لم يتعرض للعرقلة.

وتابع بالقول: "إن غياب الأدلة التي تدين ترامب لا يعفي الأخير من المسؤولية".

وحين سأله النائب جيري نادلر عما إن كان ترامب رفض إجراء مقابلة معه وفريقه، أجاب مولر: "نعم".

كما لم ينكر مولر حين سؤاله من قبل النائب نادلر عن صحة محاولته لأكثر من عام لتأمين مقابلة مع ترامب، وأجاب على الفور: "نعم حدث ذلك".

وكان وزير العدل الأمريكي، وليام بار، قال في أبريل الماضي، إن نتائج التحقيق بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، أكدت عدم وجود تواطؤ أمريكي مع موسكو، على الرغم من محاولة الأخيرة التدخل "لكنها فشلت".

وأضاف وزير العدل الأمريكي: إن"تحقيق (روبرت) مولر لم يتوصل إلى دليل يثبت تواطؤ أو تعاون أي أمريكي مع روسيا أثناء انتخابات 2016"، والتي أفضت إلى فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب برئاسة البيت الأبيض.

لكن الوزير الأمريكي أكد وجود محاولات روسية للتدخل بالانتخابات، مبيناً أن "تقرير مولر كشف محاولة شركة روسية للتأثير في الناخبين"، مستطرداً بالقول: إن "روسيا حاولت التدخل، لكن عملاءها لم يلقوا تجاوباً من حملة الرئيس ترامب".

وتحقيق المدعي الأمريكي يضع حدّاً لمسلسل سياسي قضائي طويل تسبب بإثارة الجدل داخل البيت الأبيض وخارجه، في السنتين الأولى والثانية من ولاية ترامب.

الجدير ذكره أن مولر الذي كان مديراً لمكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي"، ويتمتع باحترام كبير، أنهى في مارس الماضي، 22 شهراً من التحقيقات التي تخلّلها توجيه الاتهام إلى 34 شخصية روسية وأمريكية، بينهم ستة من المساعدين المقربين للرئيس ترامب، باختلاس أموال.

مكة المكرمة