ميركل تكشف عن رأيها بآخر مستجدات "بريكست"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LdRqK1

من المتفق أن تخرج بريطانيا في 31 أكتوبر الجاري من الاتحاد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 08-10-2019 الساعة 22:15

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن احتمالات التوصل إلى اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بشأن بريكست أصبحت ضئيلة جداً ومستبعدة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين ميركل ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الساعة الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء، وفق روسيا اليوم.

وذكرت القناة نقلاً عن مصادر (لم تسمها) أن ميركل أبلغت جونسون أنه "لا يمكن أن يكون هناك اتفاق إلا إذا بقيت إيرلندا الشمالية في الاتحاد الجمركي".

من جانب آخر، نقلت "بي بي سي" عن مصدر في رئاسة الحكومة البريطانية (لم تسمه) قوله: إن "محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تقترب من الانهيار، وإنه في حال لم تقبل لندن ببقاء إيرلندا الشمالية في الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي، فمن غير المرجح أن تكون هناك صفقة".

وفي السياق عينه نقلت "رويترز" عن مصدر حكومي بريطاني قوله، اليوم: إن "لندن لا تعتقد أن الاتحاد الأوروبي يتفاوض بجدية بشأن اقتراح مقدم من جونسون، مضيفاً: "إنهم لا ينخرطون في المحادثات أو يتفاوضون بجدية".

وتعد مسألة الحدود بين مقاطعة إيرلندا الشمالية التابعة للمملكة المتحدة وجمهورية إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي، أبرز العقبات التي تحول دون الاتفاق بين لندن وبروكسل، لأن لندن ترفض إبقاء إيرلندا الشمالية ضمن الاتحاد الجمركي الأوروبي كشرط لاستمرار الحدود مفتوحة بين شطري الجزيرة الإيرلندية.

ويسعى جونسون، الذي تولى منصبه في نهاية يوليو 2019، إلى المضي قدماً في إخراج بلاده من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر الجاري، خصوصاً أن رئيسة الوزراء السابقة، تيريزا ماي، حصلت على تأجيلين للخروج المتفق عليه.

ويصمم رئيس الوزراء البريطاني على الخروج، وهو ما قد يفشل به؛ بسبب وجود قانون يجبره على طلب مهلة جديدة في حال عدم التوصل إلى اتفاق في 19 أكتوبر مباشرة بعد قمة أوروبية.

مكة المكرمة