نائب صدام يعتذر للكويت: الغزو كان خطأ كبيراً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6VyPPE

الدوري وصدام (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 14-04-2019 الساعة 09:51

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو منسوب لعزت الدوري النائب السابق للرئيس العراقي الراحل صدام حسين، في ظهور نادر يتحدث فيه عن غزو الكويت.

وتضمن التسجيل الذي نسب إلى نائب الرئيس العراقي السابق اعتذاراً إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح عن غزوها، معترفاً أنها لم تكن يوماً من الأيام جزءاً من العراق.

وأكد عزت الدوري أن الغزو كان خطأ كبيراً، ويتعارض مع عقيدة حزب البعث العراقي.

وأفاد بأن "الكويت ليست جزءاً من العراق، والعراق والكويت جزء من الجزيرة والتي تعتبر جزءاً من الوطن العربي الكبير".

وغزا العراق الكويت في 2 أغسطس 1990 واستغرق الاحتلال نحو 6 أشهر حتى تمكن تحالف دولي من 34 دولة قادته واشنطن من تحرير الكويت.

ويعد عزت إبراهيم الدوري (المولود عام 1942)، الرجل الثاني في عهد صدام حسين وشغل العديد من المناصب أهمها نائب رئيس مجلس قيادة الثورة وقبلها منصب وزير الداخلية ووزير الزراعة.

وبعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 اختفى الدوري، وأعلن حزب البعث الحاكم سابقاً في العراق أنه تسلم منصب الأمين العام للحزب خلفاً لصدام حسين بعد إعدامه عام 2006.

ونسبت للدوري تسجيلات صوتية عدة منذ ذلك الحين، وظهر في تسجيل مرئي يوم 7 أبريل 2012 بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لتأسيس حزب البعث.

وكانت تسجيلات صوتية عدة نسبت إليه منذ الغزو الأمريكي للعراق. ومنذ 17 أبريل 2015 تضاربت الأنباء حول مقتله بعد إعلان فصائل عراقية العثور على جثته بين مجموعة قتلتها بمحافظة صلاح الدين شمالي البلاد، كما أعلن مسؤولون آخرون مقتل الدوري، غير أنه ظهر في أكثر من تسجيل نسب إليه. 

الاكثر قراءة

مكة المكرمة