نائب كردي: إقالة زيباري ديمقراطية ونزيهة دون أبعاد سياسية

وزير المالية هوشيار زيباري

وزير المالية هوشيار زيباري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 21-09-2016 الساعة 17:16


أكد النائب في البرلمان العراقي عن التحالف الكردستاني، عبد القادر محمد عمر، لـ"الخليج أونلاين"، أن عملية التصويت بالأغلبية تأييداً لسحب الثقة من وزير المالية هوشيار زيباري، في مجلس النواب، قد تمت بطريقة ديمقراطية نزيهة، مستبعداً وجود أي أبعاد سياسية للإقالة.

وصوّت البرلمان العراقي، الأربعاء، بالأغلبية لسحب الثقة من وزير المالية (كردي)، من منصبه، إثر استجوابه في ملفات فساد مالية وإدارية، وذلك بعد أيام من إقالة وزير الدفاع خالد العبيدي.

وقال محمد عمر، في حديث لـ "الخليج أونلاين"، مساء الأربعاء، إن عملية التصويت "السري" التي تمت، قد أعطت النواب حرية في التصويت لإقالة الوزير من عدمها، وإن تصويت الأغلبية على الإقالة يعكس رأي البرلمانيين بحرية.

وعند سؤاله عما تحدث به الحزب الديمقراطي الكردستاني عن أن زيباري هو "أنزه وزير مالية للعراق منذ الاحتلال الأمريكي"، قال النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني: إن مثل تلك الصفات "يجب أن تُبنى على بيانات حقيقية تقارن أداء زيباري بمن سبقه".

وأوضح عمر أنه "لحد الآن لا يوجد أسماء بديلة للوزير المقال لا في أروقة الحكومة ولا لدى الأطراف الأخرى".

وصوّت 158 نائباً على إقالة وزير المالية من منصبه، في حين صوت 77 نائباً بالرفض، وامتنع 14 نائباً ممن حضروا الجلسة عن التصويت، وأصبح الوزير مقالاً بتصويت الأغلبية.

وسبق أن اتهم النائب هيثم الجبوري، المنتمي لائتلاف دولة القانون الذي يقوده رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، وزير المالية بـ "تخصيص أموال لتأجير منازل له، وصرف نحو مليوني دولار سنوياً كأجور لنقل فريق حراسته جواً من إقليم كردستان إلى بغداد، وبالعكس، خارج الضوابط المحددة في قانون الموازنة الاتحادية".

من جهته، قال سليم الجبوري، رئيس البرلمان قبيل جلسة الأربعاء، في تصريحات صحفية: إن "رئاسة البرلمان تسلمت طلباً من 102 نائب لإعادة التصويت على قناعة البرلمان بأجوبة وزير المالية على الاستجواب"، لافتاً إلى أنه "ليس هناك سند قانوني لإعادة التصويت".

ووفقاً للدستور والنظام الداخلي للبرلمان، فإن الوزير يصبح مُقالاً بعد تصويت الأغلبية المطلقة للبرلمان (50%+1) في الجلسة، التي يطرح فيها التصويت على الإقالة.

وتأتي إقالة زيباري بعد نحو شهر على تصويت البرلمان على إقالة وزير الدفاع من منصبه بسبب ملفات فساد.

مكة المكرمة