نبيه بري: لبنان أشبه بسفينة تغرق

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RnNNBw

لا تزال الاحتجاجات مستمرة في لبنان منذ أكتوبر الماضي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 18-11-2019 الساعة 12:31

قال رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، إن الأمور في لبنان تزداد تعقيداً، ما يشير إلى أن الأطراف لم تتوصل بعد إلى اتفاق نهائي لتشكيل حكومة جديدة.

ونسبت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية تصريحات، أمس الأحد، قال فيها: إن "الأمور تزداد تعقيداً ولا بد من حل سريع يخرج لبنان من هذه الأزمة".

وأضاف بري أمام زواره: "الوضع الحالي على المسار الحكومي هو جمود تام في انتظار أن تطرأ مستجدات في أي لحظة، لكن حتى الآن الأمور ما زالت تراوح مكانها".

وأشار إلى أن موقفه هو أنه ما زال يراهن على "عودة الحريري إلى رئاسة الحكومة، وتشكيل حكومة جديدة تواكب الوضع الراهن الذي بلغ حداً خطيراً جداً يجب تداركه في أسرع وقت، فالبلد أشبه بسفينة تغرق شيئاً فشيئاً، فإن لم نتخذ الإجراءات اللازمة فستغرق بكاملها".

وكان قد بدا من تصريحات مصادر سياسية وتقارير إعلامية، الخميس الماضي، أن لبنان يتجه إلى توافق على رئيس جديد للوزراء بعد أن وافق رئيس حكومة تصريف الأعمال، سعد الحريري، وجماعة حزب الله الشيعية وحليفتها حركة أمل الشيعية أيضاً، على تأييد رئاسة وزير المال السابق، محمد الصفدي، للحكومة.

لكن أياً من القوى السياسية لم تصدق رسمياً على الصفدي، كما لم يتحدد تاريخ للمشاورات الرسمية اللازمة لتكليف رئيس جديد للحكومة.

ورفض بعض المحتجين تكليف الصفدي المحتمل لرئاسة الوزراء؛ قائلين إن ذلك يتعارض مع المطالب برحيل النخبة السياسية التي يرون أن الصفدي واحد منها.

وقدم الحريري استقالة حكومته، يوم 29 أكتوبر الماضي، وسط احتجاجات مناوئة للنخبة الحاكمة التي يقول لبنانيون إنها مسؤولة عن تفشي الفساد وإغراق البلاد في أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية التي دارت من عام 1975 إلى عام 1990.

مكة المكرمة