نتائج التحقيق في تواطؤ ترامب وروسيا بطريقها للكونغرس

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LM9b9X

من المتوقع أن يعلن وزير العدل بار عن هذه التفاصيل ويسلم مخلصاً للكونغرس

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 24-03-2019 الساعة 21:57

أنهى المحقق الخاص، روبرت مولر، تحقيقه في الاتهامات التي أثيرت حول العلاقة المحتملة بين روسيا وحملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وينتظر النواب الأمريكيون، اليوم الأحد (بتوقيت أمريكا)، الحصول على تفاصيل التقرير السري عن التحقيق في التدخل الروسي بانتخابات الرئاسة عام 2016، وهو تحقيق خيم على رئاسة ترامب منذ بدايتها وأثار تساؤلات عن تواطؤ محتمل بين حملة الرئيس الجمهوري وموسكو.

وسلّم مولر تقريره بشأن التحقيق إلى وزارة العدل والمدعي العام وليام بار، أمس السبت، الذي سيقرر حجم المعلومات التي سيطلع عليها الكونغرس ووسائل الإعلام.

ومن المتوقع أن يعلن وزير العدل بار عن هذه التفاصيل ويسلم ملخصاً إلى الكونغرس، حيث قضى تسع ساعات يوم السبت في الاطلاع على التقرير. وقال إنه يأمل تسليم ملخص "لنتائجه الأساسية" بنهاية العطلة الأسبوعية في الولايات المتحدة، وهي يوم الأحد.

ويحمل التقرير -فيما يبدو- أنباء سارة لترامب والمقربين منه، إذ لم يوجه مولر أي اتهامات إضافية عندما سلم التقرير إلى بار يوم الجمعة، حسبما تشير وكالة "رويترز".

ويشير ذلك إلى احتمال عدم توجيه اتهامات جنائية أخرى إلى مقربين من ترامب في القضية المتعلقة بما إذا كان أفراد مِن حملته قد تآمروا مع روسيا لمساعدته على التغلب على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وعمل مولر في سرية شبه تامة مدة عامين، وقد أصدر تقريراً يشرح فيه مقتضيات توجيه الاتّهام إلى من شملهم التحقيق من عدمه.

وبعد تبين وجود عشرات الاتصالات غير المسوغة بين حملة ترامب وشخصيات روسية، أطلق مكتب التحقيقات الفيدرالي التحقيق في تواطؤ محتمل. عندها، أقال ترامب رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي، ونتيجة لذلك وُضع التحقيق في يد مدّع خاص مستقل، هو مولر.

ونفى ترامب التواطؤ مع موسكو أو عرقلة سير العدالة. كما نفت روسيا تدخلها في الانتخابات.

مكة المكرمة