نتائج غير نهائية ترجح فوز الرئيس الإندونيسي لولاية ثانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gExVk4

فاز قبل خمس سنوات بفارق طفيف

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 18-04-2019 الساعة 11:40

أظهرت نتائج "فرز سريع للأصوات" حصول الرئيس المنتهية ولايته، جوكو ويدودو، على 54% على الأقل من الأصوات، ليتقدم بفارق نحو 8% على القائد العسكري السابق برابوو سوبيانتو، الذي هُزم بفارق طفيف في الانتخابات التي أجريت قبل خمسة أعوام.

واتفقت بيانات مؤسسات خاصة لاستطلاع الرأي استندت إلى  عينات من الأصوات مع استطلاعات للرأي توقعت فوز ويدودو، رجل الأعمال السابق والإصلاحي المعتدل، وهو ما عزز الآمال في إصلاحات كبيرة بولايته الثانية.

وأوضح ويدودو، الذي كان صهر الزعيم العسكري سوهارتو الذي أُطيح به عام 1998، في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء، أن حملته تعتقد أن نصيبه من الأصوات يتراوح بين 52 و54%.

وذكر في وقت لاحق أن الفرز الفعلي منحه 62% برغم أن موقع مفوضية الانتخابات على الإنترنت منحه نحو 45% صباح اليوم الخميس، بناء على نتائج 808 مراكز اقتراع من بين أكثر من 800 ألف مركز.

من جانب آخر، انتعشت أسواق المال في إندونيسيا صباح اليوم الخميس، مدعومة باحتمال فوز الرئيس ويدودو بفترة رئاسة ثانية، كما ارتفعت الأسواق المالية حيث بدأ تداول الروبية عند 14 ألفاً مقابل الدولار بارتفاع 0.57% عن مستوى الإغلاق السابق.

وصوّت الإندونيسيون، أمس الأربعاء، ضمن أكبر انتخابات تجري في يوم واحد على مستوى العالم، حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في أنحاء البلاد الواسعة المساحة بعد حملة انتخابية استمرت قرابة ستة أشهر، لانتخاب رئيس وبرلمان جديدين.

وهيمن الاقتصاد على الحملة الانتخابية المشحونة، رغم أن صعود الإسلام السياسي قد خيم على السباق الانتخابي في أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان.

هذا ويدلي أكثر من 192 مليون ناخب بأصواتهم في الانتخابات التشريعية المحلية والوطنية التي يتنافس فيها أكثر من 245 ألف مرشح.

مكة المكرمة