نتنياهو: أجواء السعودية والإمارات والبحرين أنهت عزلتنا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zNpXMm

3 اتفاقيات تطبيع جرت في عهد نتنياهو

Linkedin
whatsapp
الأحد، 25-10-2020 الساعة 19:25
- ما هي الدول التي طبَّعت علاقاتها مع "إسرائيل" هذا العام؟

الإمارات والبحرين ثم السودان.

- كم وصل عدد الدول العربية المُطبِّعة مع "تل أبيب"؟

5 دول بدأتها مصر عام 1979 ثم الأردن عام 1994.

- ماذا عن استخدام "إسرائيل" لأجواء 3 دول خليجية؟

نتنياهو قال إنها ستوفر رحلات أقصر وأرخص ثمناً.

قال رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، إن اتفاقيات التطبيع الأخيرة "أنهت عزلة إسرائيل جغرافياً"، مشيراً إلى "تغيُّر خريطة الشرق الأوسط".

وأوضح نتنياهو في مؤتمر صحفي، أن اتفاقيات التطبيع مع الإمارات والبحرين والسودان أنهت عزلة "تل أبيب" الجغرافية من خلال "توفير رحلات جوية أقصر وأرخص ثمناً".

وأشار إلى رسوم بيانية لممرات الطيران، في حديثه عن تغيير بخريطة الشرق الأوسط، لافتاً إلى أن السفر فوق أجواء السعودية والإمارات والبحرين يوفر للمسافرين المتجهين إلى الهند ووجهات آسيوية أخرى "ساعات ومالاً كثيراً بالطبع".

نتنياهو

وأمس السبت، وصف نتنياهو اتفاقيات التطبيع بأنها "جيدة للأمن والقلب والجيب"، مؤكداً أن دولاً عربية أخرى في طريقها لإقامة علاقات مع "إسرائيل".

ووقَّعت الإمارات والبحرين اتفاقيتي تطبيع مع "إسرائيل"، منتصف سبتمبر الماضي، برعاية أمريكية، قبل أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحاق السودان بركب التطبيع بعد إزالته من لائحة الدول الراعية للإرهاب.

وقوبلت تلك الاتفاقيات بانتقادات فلسطينية وعربية وإسلامية حادة، واعتبرتها القيادة الفلسطينية "خيانة وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني"، علاوة على مخالفتها لمبادرة السلام العربية.

يشار إلى أن السودان أصبح الدولة العربية الخامسة التي توافق على تطبيع علاقاتها مع "إسرائيل"، بعد مصر (1979)، والأردن (1994)، والإمارات والبحرين (2020).

مكة المكرمة