نتنياهو: دول إسلامية وعربية كثيرة تتقرب من "إسرائيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/15e2X5

نتنياهو: لقد صنعنا التاريخ

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 10-02-2020 الساعة 10:37

كشف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، عن وجود سعي من قبل دول عربية وإسلامية للتقرب من "إسرائيل".

وقال نتنياهو في تغريدة على حسابه بـ"تويتر"، الأحد، إن العالم يشهد تغييراً هائلاً تقوده "إسرائيل" من أجل تغيير علاقاتها مع جميع الدول العربية والإسلامية.

وأضاف: "(إسرائيل) تحولت إلى دولة عظمى، ودول إسلامية وعربية كثيرة تريد التقرب منا"، مشيراً إلى مؤتمر القمة العربية الذي عقد في الخرطوم عقب هزيمة 1967 واشتهر باسم مؤتمر "اللاءات الثلاث".

وأمس الأحد، قال رئيس الوزراء القطري الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، إنه سيتم توقيع اتفاقية عدم اعتداء بين "إسرائيل" ودول الخليج ومصر والأردن، وربما المغرب؛ كخطوة تالية لإعلان "صفقة القرن".

وحضر سفراء وزراء خارجية الإمارات والبحرين وعُمان، في البيت الأبيض، مراسم إطلاق "صفقة القرن" التي طرحتها الإدارة الأمريكية لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وفي تغريدة أخرى قال نتنياهو إنه صنع التاريخ بعد لقائه رئيس مجلس السيادة في السودان، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، واصفاً اللقاء بأنه كان "مهماً جداً".

وأضاف: "اتفقنا على تعاون سيؤدي إلى تطبيع العلاقات بين (إسرائيل) والسودان".

وكان نتنياهو التقى البرهان، الاثنين الماضي، في أوغندا، في أول لقاء معلن بين مسؤول سوداني رفيع مع مسؤول إسرائيلي منذ استقلال السودان عام 1956.

وكشف مكتب نتنياهو عن أن الأخير والبرهان اتفقا على "بدء تعاون يقود إلى تطبيع العلاقات بين البلدين".

وقال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، إن لقاءه نتنياهو  جرى بدافع "تحقيق المصلحة السودانية العليا"، مع تأكيد ثوابت السودان تجاه القضية الفلسطينية، فيما لاقى تنديداً شعبياً وحزبياً كبيراً مقابل تنصل حكومي من المسؤولية.

مكة المكرمة