نتنياهو: سنوقع اتفاقية مع الإمارات لمحاربة كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4E7Mqn

الاتفاقية سيوقعها وزير الصحة الإسرائيلي مع نظيره الإماراتي

Linkedin
whatsapp
الخميس، 25-06-2020 الساعة 21:19

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، أن تل أبيب ستوقع اتفاقاً مع الإمارات بشأن التعاون لمحاربة فيروس كورونا.

وأضاف نتنياهو، في كلمة له خلال حفل تخرج نظمته أكاديمية القوات الجوية الإسرائيلية: إن "الاتفاقية سيوقعها وزير الصحة الإسرائيلي بولي إدلشتاين، مع نظيره الإماراتي عبد الرحمن العويس".

وتابع في هذا الصدد: "سيعلن قريباً إطلاق تعاون بين الإمارات وإسرائيل لمحاربة الفيروس"، مشيراً إلى أن "التعاون سيركز على البحث والتطوير في المجالات التي ستحسن تقديم الرعاية الصحية في جميع أنحاء المنطقة".

وأوضح نتنياهو أن "هذا الإعلان يأتي نتيجة اتصالات مطولة ومكثفة أجريت خلال الأشهر الأخيرة، وهذا سيجلب الخير للكثيرين في منطقتنا".

واختتم رئيس الوزراء الإسرائيلي حديثه قائلاً: "كلما ازدادت قوتنا زادت قوتنا في ردع أعدائنا وتقريب أصدقائنا".

ورغم أن الإمارات لا تقيم علاقات علنية مع إسرائيل فإن نتنياهو ومسؤولين آخرين صرحوا في أكثر من مناسبة بوجود تقارب معها ومع دول عربية وإسلامية أخرى.

وخلال السنوات الماضية، تبادل مسؤولو الطرفين التهاني والزيارات، كما نشطت حركة اليهود والاحتفاء بهم وبطقوسهم في أبوظبي، فضلاً عن التبادل التجاري الكبير.

ونشر سفير الإمارات في واشنطن، يوسف العتيبة، مقالاً في صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، يوم 13 من الشهر الجاري، قال فيه: إن "ضم أراضٍ فلسطينية جديدة يتعارض مع ما تقدمه الإمارات وبعض العرب من أجل الوصول إلى علاقات إيجابية مع إسرائيل".

وفي خضم أزمة فيروس "كورونا" أرسلت الإمارات، في مايو الماضي، مساعدات طبية إلى السطلة الفلسطينية عبر مطار "بن غوريون" الإسرائيلي، وقد رفضت السلطة استلامها؛ لأنها تمت بالترتيب مع سلطة الاحتلال، ودون تنسيق مع السلطة الفلسطينية.

وأواخر فبراير الماضي، شارك الدرّاج الإسرائيلي عومر غولدشتاين في "طواف الدراجات الهوائية العالمي" الذي استضافته دبي، ونقلت قناة "كان" العبرية عن غولدشتاين قوله: إن "التنافس في دولة الإمارات بزي الفريق هو لحظة رائعة ومثيرة لم تعد حلماً بل أصبحت حقيقة".

مكة المكرمة