نساء العالم يتظاهرن تضامناً مع المعتقلات بالسعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LPRpRW

تزامناً مع اليوم العالمي للمرأة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 08-03-2019 الساعة 22:18

تظاهرت مئات النساء في عدة عواصم أبرزها باريس وبرلين وواشنطن، اليوم الجمعة، ضد استمرار اعتقال المملكة ناشطات حقوق الإنسان، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للمرأة، مطالبات بالإفراج عنهن.

وفي العاصمة الفرنسية باريس، نظمت منظمة العفو الدولية (أمنستي) وقفة أمام السفارة السعودية، احتجاجاً على استمرار اعتقال المملكة نشطاء حقوق الإنسان، وبينهم تسع نساء ورجل.

وجاء بيان المنظمة بعد يوم من صدور بيان وقعته 36 من الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في جنيف، يندد بانتهاكات حقوق الإنسان في المملكة، ويطالب بالإفراج عن الناشطات والناشطين المعتقلين.

وفي برلين عاصمة ألمانيا نظمت ناشطات مهتمات بحقوق المرأة وقفة تضامنية مع النساء في العالم، ومن بينهن المعتقلات في السعودية وعلى رأسهن لجين الهذلول.

وفي واشنطن خرجت نساء أمام السفارة السعودية، مطالبات بالإفراج عن الناشطات السعوديات اللواتي يتم سجنهن وتعذيبهن هناك.

وأكدت تقارير متطابقة تعرض الناشطات المعتقلات منذ نحو عشرة أشهر لانتهاكات خطيرة تشمل التعذيب والتهديد بالاعتداء الجنسي، وتم ذلك أحياناً تحت إشراف سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وكانت منظمات حقوقية دولية حذرت من مخاطر إحالة 17 ناشطاً وناشطة يعملون في الدفاع عن حقوق المرأة إلى المحاكمة في السعودية، مطالبين بالإفراج الفوري عنهم والسماح لمراقبين دوليين بالوصول إليهم.

وفي مارس الجاري أعلنت النيابة العامة السعودية محاكمة بعض هؤلاء المعتقلين بتهمة "تقويض أمن وسيادة المملكة"، بعد أن وصلت فترة اعتقال بعضهم إلى أكثر من 9 أشهر دون محاكمة.

مكة المكرمة