نصر الله يكشف دور سليماني في لبنان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/nB8NE5

سليماني قتل في غارة أمريكية في 3 يناير الجاري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 12-01-2020 الساعة 17:55

كشف الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، عن العلاقة التي كانت تربط مليشياته بالجنرال الإيراني قاسم سليماني، الذي قتل في غارة أمريكية مطلع يناير الجاري.

 وقال نصر الله، في كلمة متلفزة مساء اليوم الأحد، في ذكرى "أسبوع شهداء محور المقاومة"، إن سليماني "بادر إلى المجيء إلى لبنان فور تسلّمه مسؤوليته في الحرس الثوري الإيراني، واستطاع أن يؤسس مع قيادة حزب الله لعلاقة مختلفة ومميزة ومتينة".

وأضاف: "كان شريكاً كاملاً في تحرير لبنان في الخامس والعشرين من مايو عام 2000، وكان دائماً إلى جانب المقاومة في لبنان".

وتابع: "أحد أسباب الانتصار على إسرائيل عام 2000 كان وجود قاسم سليماني بيننا، وهو كان شريكاً في الانتصار"، مضيفاً: "في حرب تموز 2006، بقي معنا طوال الحرب، ثم بعد انتهاء المعارك طلبنا منه مبلغاً كبيراً جداً في أسرع وقت لإعادة الإعمار، فلبّى الطلب".

وأكد في حديثه أنه بعد عام 2000 "دخلنا في مرحلة جديدة من العلاقة مع سليماني وتطوير قدراتنا الصاروخية".

وأشار إلى أن سليماني "لم يكن يمثل نفسه بل ممثل للجمهورية الإسلامية وقيادتها، وعندما ينظرون إلى حركات المقاومة في المنطقة يقولون إنها أداة إيرانية؛ لكنها ليست كذلك بل صديقة لإيران".

ودعا في حديثه دول المنطقة، ومن ضمنها بلدان الخليج العربية، "إلى شكر سليماني والحشد الشعبي العراقي ونائب قائده الراحل، أبو مهدي المهندس، لأنهم حفظوا الأمن والاستقرار بدورهم في هزيمة داعش"، على حد تعبيره.

وأشاد نصر الله بما وصفه بـ "شجاعة" الإيرانيين، لافتاً إلى أنه لم يضرب القواعد العسكرية الأمريكية دولة أخرى منذ الحرب العالمية الثانية.

وكان الرد الإيراني "المحدود"، جاء بعد غارة جوية أمريكية قتلت سليماني وعدداً من العسكريين الإيرانيين والعراقيين، فجر الجمعة (3 يناير)، على مقربة من مطار بغداد الدولي.

مكة المكرمة