نواب أمريكيون: بن سلمان خرج عن السيطرة وتجب محاسبته

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gzKo2b

المشروع يشدد على محاسبة المتورطين في مقتل خاشقجي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 28-11-2018 الساعة 21:10

أكد مسؤولون أمريكيون أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خرج عن السيطرة، وتجب محاسبته في قضية قتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقال هؤلاء المسؤولون في أحاديث منفصلة للصحفيين خلال جلسة لمجلس الشيوخ، اليوم الأربعاء: إن "السعودية حليفة للولايات المتحدة، لكن أفعال بن سلمان والتي كان آخرها قتل خاشقجي، واستمرار حرب اليمن، دفعت المجتمع الأمريكي للتساؤل بشأن هذا التحالف".

بدوره، طالب رئيس الكونغرس الأمريكي، بول رايان، إدارة الرئيس دونالد ترامب بإطلاع الكونغرس على تفاصيل مقتل خاشقجي في غضون الأسبوعين المقبلين، لمعرفة المزيد عن هذه القضية.

وقال رايان: "من الضروري للغاية أن نتحدث بوضوح وباحترام فيما يتعلق بمحاسبة الناس، ونحن بحاجة للقيام بذلك، وطلبنا من إدارة ترامب الإدلاء بإفادة أمام أعضاء الكونغرس".

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن قتل الصحفي خاشقجي "لا يعني التغاضي عن المصالح الأمريكية".

وأضاف في كلمة له أمام مجلس الشيوخ أن "إدارة ترامب ستدرس فرض مزيد من الإجراءات العقابية إذا ظهرت حقائق إضافية بشأن قتل خاشقجي".

وحول الدعم العسكري الأمريكي للسعودية في اليمن، زعم أنه سيلحق ضرراً بالغاً بالمصالح الأمنية الأمريكية.

كذلك، أكد وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، أن بلاده لا تتغاضى عن جريمة قتل خاشقجي، "كما لا يمكن عدم الانتباه للمصالح الأمريكية".

وأضاف: "يجب أن نحافظ على متطلباتنا المزدوجة المتمثلة في محاسبة المسؤولين عن القتل، مع الاعتراف بواقع السعودية كشريك استراتيجي ضروري".

وحول حرب اليمن، قال: "لا يمكن أن ننحرف عن استخدام كل نفوذنا لإنهاء هذه الحرب لصالح الأبرياء الذين هم في مأزق، وفي نهاية المطاف سلامة شعبنا، وهذا يشمل مشاركتنا العسكرية"، حسب تعبيره.

مكة المكرمة