هذا ما قاله خاشقجي قبل اختفائه بـ3 أيام

قال لـ"بي بي سي" إنه لا ينوي العودة لبلده
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GQMr9e

استوديو إذاعة "بي بي سي"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 09-10-2018 الساعة 20:20

قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، الثلاثاء، إنها أجرت مقابلة صحفية مع الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي، قبل 3 أيام من اختفائه بعد زيارة قام بها لقنصلية بلاده في إسطنبول، وبثت التسجيل الصوتي الكامل للمقابلة عبر موقعها الإلكتروني.

وأكد خاشقجي في حديثه أنه لا ينوي العودة إلى بلاده، خاصة بعد توقيف أحد أصدقائه. وتحدث عن وجهة نظره بما يجري من أحداث بعد تولي محمد بن سلمان ولاية العهد بشكل نقدي.

وقبل بدء الحوار ، سأل المحاور خاشقجي عما إذا كان يعتقد أنه سيعود إلى السعودية، فـرد: "أسافر كثيراً، وأعيش حالياً بين إسطنبول والعاصمة وواشنطن، ولا أفكر في العودة إلى السعودية".

وضرب الصحفي المفقود مثالاً لتوضيح سبب عدم عودته، قائلاً: "أنا هنا بعد توقيف صديقي، الذي لم يفعل شيئاً كي يلقى القبض عليه، فقط لأنه عبر عن وجهة نظره، أو تكلم بشكل نقدي"، مضيفاً: "فكيف أعود إلى السعودية؟".

وعن صديقه الذي تم توقيفه ولم يكشف عن هويته، أشار خاشقجي إلى أن "الناس تتساءل لماذا تم توقيفه، فهو رجل اقتصاد سعودي، وهو مقرب من الحكومة السعودية وليس معارضاً؟".

وتمنى الصحفي السعودي لو أن بلاده منحته فرصة للتعبير عن آرائه بحرية، وقال بهذا الخصوص: "أنا دائماً أقول أنا لست معارضاً، أنا فقط كاتب حر، وأريد أن أكتب وأشرح أفكاري بحرية، وهذا ما حصلت عليه في صحيفة واشنطن بوست، التي أعطتني منصة للكتابة بحرية".

وانتقد غياب الشفافية في بلاده، وأشار إلى أن "السعودية تمر بتحول كبير، وكل فترة يتم الإعلان عن مشروعات بعدة مليارات من الدولارات"، معتبراً أنه من المفروض أن "مثل تلك الأمور يجب أن تناقش في البرلمان وعبر الصحف، لكن المسموح به للشعب هو التصفيق فقط".

مكة المكرمة