هذه أبرز التغييرات التي سيشهدها مجلس الأمن في 2019

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/65AvPQ

الانقسام في المجلس كان سمة العام 2018

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 27-12-2018 الساعة 11:03

اعتباراً من الأول من شهر يناير المقبل، ستدخل خمس دول جديدة إلى مجلس الأمن الدولي لتشغل مقاعدها لسنتين، هي ألمانيا وبلجيكا وجنوب أفريقيا والدومنيكان وإندونيسيا.

وستغادر "نجمة" مجلس الأمن نيكي هيلي البعثة الأمريكية لتحل محلها الناطقة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت.

وقال ريتشارد غوان من جامعة الأمم المتحدة، لوكالة "فرانس برس"، إن "عدداً كبيراً من الدبلوماسيين، يركزون على تبدل السفيرة الأمريكية".

 

وأضاف أن "كثيرين يخشون أن تتبنى نويرت خطا أكثر تشدداً من نيكي هايلي في مبدأ (أميركا أولاً)"، مشيراً إلى أن أميركا أطلقت العنان لتطبيق مبدئها من "الأحادية" إلى "الانعزالية"، معبرا عن تخوفه من أن تصبح الأمم المتحدة "هدفا لهذا التصلب الأميركي".

وكان مجلس الأمن الدولي أخفق بشأن سوريا، لكنه بدى متحداً في 2017 عندما أقر سلسلة من العقوبات ضد كوريا الشمالية، وكان الانقسام سمة العام 2018.

وقال دبلوماسي آخر إن "المناقشات تجري بحدة في أغلب الأحيان، لم يعد هناك سعي إلى تفاهمات، لم يعد أحد يصغي، عمليات التصويت الإجرائية تتوالى والمواقف تتسم بالاستقطاب".

وتعتبر موسكو أن مشكلات مجلس الأمن ناجمة الثلاثي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، الذين يعملوا من أجل مصالحهم في العديد من القرارات تم صياغتها حول النزاعات في العالم.

مكة المكرمة