هل ستتدخل أمريكا لحماية السفن البريطانية؟.. بومبيو يجيب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/63z4pw

شدد بومبيو على أن واشنطن لا تريد حرباً مع إيران

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 22-07-2019 الساعة 16:59

أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك يومبيو، أن بريطانيا تتحمل وحدها مسؤولية الحفاظ على سفنها.

وفي تصريحات لقناة "فوكس نيوز" الأمريكية، اليوم الاثنين، شدد بومبيو على أن "واشنطن لا تريد حرباً مع إيران" نقلاً عن "رويترز".

وحول أزمة الناقلة التي تحتجزها طهران، قال متحدث باسم رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، إن بريطانيا دعت إيران إلى الإفراج فوراً عن الناقلة، ستينا إمبيرو، التي ترفع علم بريطانيا، وطاقمها، واصفة احتجازها في مضيق هرمز بأنه غير قانوني.

وقال المتحدث باسم ماي للصحفيين: "تم احتجاز السفينة تحت ذريعة زائفة وغير قانونية، ويجب على الإيرانيين الإفراج عنها وعن طاقمها فوراً".

واحتجز الحرس الثوري الإيراني، الجمعة الماضي، في مضيق هرمز الناقلة "ستينا إمبرو" التي تعود إلى مالك سفن سويدي وترفع عَلم بريطانيا.

وتقول السلطات الإيرانية إن الناقلة احتُجزت "لعدم احترامها قانون البحار الدولي".

وتشهد المنطقة توتراً متصاعداً بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى؛ من جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها المنصوص عليها في البرنامج النووي (المبرم عام 2015)؛ إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت لها عن طريق جماعة الحوثي اليمنية.

وتفاقم التوتر منذ مايو الماضي، لا سيما مع سلسلة هجمات على ناقلات نفط في المنطقة، اتهمت واشنطن طهران بتدبيرها، كما أسقطت إيران طائرة مسيرة أمريكية.

مكة المكرمة