هل طرح بومبيو قضية خاشقجي خلال زيارته إلى السعودية؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Ly23Ne

استقبل الملك سلمان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في جدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 25-06-2019 الساعة 10:13

أوضح مصدر مقرب من وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن الوزير لم يطرح خلال زيارته الأخيرة إلى السعودية قضية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

جاء ذلك خلال توضيح المصدر (لم يذكر اسمه) في حديثه لموقع "سي إن إن"، اليوم الثلاثاء، المواضيع التي تناولها بومبيو في الجولة التي يزور بها السعودية.

وقال المصدر إن قضية مقتل خاشقجي لم تطرح في حديث بومبيو مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، لافتاً إلى أن لقاء وزير الخارجية الأمريكي مع الملك "كان قصيراً".

ومن غير المعروف إن كان بومبيو طرح قضية خاشقجي في حديثه مع ولي العهد السعودي بعد التقرير الأخير لأغنس كالامارد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورغن أوتراغوس، في بيان: إن "وزير الخارجية والملك وولي العهد ناقشوا التوترات المتصاعدة في المنطقة، والحاجة إلى أمن ملاحي أكبر للسماح بحرية الإبحار في مضيق هرمز، واتفقوا على أهمية العمل معاً مع مجلس التعاون الخليجي للتصدي للخطر الإيراني في كامل المنطقة، وتحميل النظام الإيراني مسؤولية تصرفاته".

وكان بومبيو وصل، أمس الاثنين، إلى مدينة جدة السعودية لإجراء مشاورات مع حلفاء إقليميين لواشنطن، وسط توترات متصاعدة مع طهران.

طرح قضية خاشقجي غاب أيضاً خلال اتصال بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وولي العهد السعودي، الجمعة الماضي.

وبرر ترامب خلال حديث لبرنامج (واجه الصحافة)، الأحد الماضي، على محطة "إن بي سي" التلفزيونية: "لم أفعل ذلك لأنه لم تأتِ بالفعل مناسبة لذلك خلال هذا النقاش".

في حين بين البيت الأبيض، يوم الجمعة، أن الاتصال الهاتفي، الذي جاء عقب إسقاط إيران لطائرة أمريكية مسيرة في الخليج، ركز على التوتر مع إيران والنفط.

ولا يعير ترامب أهمية لقضية اغتيال خاشقجي، إذ يركز خلال حديثه مع المسؤولين السعوديين على التصدي لإيران، والمصالح الأمريكية التي تنطوي على بيع المعدات العسكرية للسعودية، وهو ما أثار العديد من الانتقادات ضده.

كما صرح ترامب مؤخراً بأن قضية خاشقجي لا تحتاج لمزيد من التحقيق فيها.

مكة المكرمة