هنية يصل القاهرة لإجراء مباحثات مع الجانب المصري

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZWPzV9

سبق أن زار هنية القاهرة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 08-06-2021 الساعة 14:25
- ما سبب زيارة هنية إلى مصر؟

تلبية لدعوة من القيادة المصرية لإجراء حوارات بعد نحو شهر من توقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

- ما أبرز التحركات المصرية الأخيرة؟

زيارة مدير المخابرات المصرية عباس كامل، إلى قطاع غزة، أواخر مايو الماضي.

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الثلاثاء، إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، وصل إلى القاهرة لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين.

وذكر الموقع الرسمي للحركة أن هنية وصل إلى القاهرة على رأس وفد من قيادة "حماس"؛ تلبية لدعوة من القيادة المصرية لإجراء حوارات في "مختلف التطورات السياسية والميدانية".

ويضم وفد "حماس" نائب رئيس الحركة صالح العاروري، وأعضاء المكتب: موسى أبو مرزوق، وعزت الرشق، ومحمد نزال، وروحي مشتهى، وحسام بدران، وزاهر جبارين.

وكانت القاهرة قد وجهت قبل أيام دعوة لهنية لزيارة القاهرة، بالتزامن مع تحركات تجريها في غزة.

وكان مدير المخابرات المصرية عباس كامل، قد زار قطاع غزة، أواخر مايو الماضي، بعد زيارة استمرت عدة ساعات التقى خلالها برئيس حماس في غزة يحيى السنوار، وعدد من قادة الحركة وفصائل المقاومة الفلسطينية.

وزار كامل المواقع المتضررة من القصف الإسرائيلي، والمنطقة المزمع إقامة المدينة السكنية الجديدة فيها.

وكان الوفد الأمني المصري رفيع المستوى قد وصل إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون، لتصبح تلك الزيارة الثالثة التي يقوم بها وفد مصري إلى غزة منذ وقف إطلاق النار بين فصائل المقاومة الفلسطينية و"إسرائيل".

وجرت الزيارة الأولى في 21 مايو الماضي، والثانية في الـ23 من الشهر نفسه.

وعادت القضية الفلسطينية مجدداً إلى الواجهة بعد الحرب الأخيرة التي استمرت 11 يوماً، بين جيش الاحتلال وفصائل المقاومة في غزة.

وحالياً يسعى الوسطاء، وبينهم قطر، لتثبيت وقف القتال والبدء بإعادة الإعمار، ووقف انتهاكات الاحتلال للمسجد الأقصى وسكان حي الشيخ جرّاح؛ تمهيداً لاستئناف مفاوضات السلام المتوقفة منذ 2014.

مكة المكرمة