هيئة سعودية تحقق مع 29 متهماً بتلقي رِشا تتجاوز 90 مليون دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1XQkXV

الهيئة حققت من 29 متهماً في 20 قضية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 07-09-2021 الساعة 14:13
- ما هي أبرز القضايا التي كشفتها نزاهة مؤخراً؟

قيام 3 لواءات متقاعدين بالحرس الوطني بتلقي رشوة تقدر بـ57 مليون دولار مقابل تسهيل بعض التعاقدات.

- كم عدد القضايا التي حققت فيها نزاهة مؤخراً؟

20 قضية تتعلق برشا تقدر بـ90.660 مليون دولار.

قالت هيئة مكافحة الفساد السعودية (نزاهة)، اليوم الثلاثاء، إنها باشرت مؤخراً عدداً من القضايا الجنائية المتعلقة باستغلال النفوذ وتلقي رشا تقدر بـ340.5 مليون ريال سعودي (90.790 مليون دولار).

وتتعلق القضية الأولى بتلقي 3 لواءات متقاعدين بالحرس الوطني 212.222 مليون ريال (57 مليون دولار) من مالك إحدى الشركات الممثلة لشركات أجنبية مقابل تسهيل بعض التعاقدات.

كما أوقفت الهيئة مدير مشروعات بشركة مقاولات كبرى على خلفية تقديمه رشا تقدر بـ 24.500 مليون ريال (6.530 ملايين دولار) لعدد من الموظفين، مقابل التلاعب في كميات ومواصفات تتعلق بعدد من المشروعات الحكومية.

وقالت الهيئة إنها أوقفت أيضاً لواء متقاعداً بالحرس الوطني لحصوله على 52 مليون ريال (13.870 مليون دولار) من الشركة نفسها، مشيرة إلى توقيف مقدم متقاعد بوزارة الداخلية وعميد متقاعد برئاسة أمن الدولة وموظف بالداخلية على خلفية تعاملات مع نفس الشركة.

وشملت التحقيقات ضابطاً برتبة عقيد متقاعد في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، ومواطناً؛ على خلفية قيام الأول بالتواصل مع متورطين بقضايا فساد خلال عمله وادعائه حفظ قضاياهم مقابل مبالغ مالية تم تسليمها للمتهم الثاني.

وأوقفت الهيئة اثنين من موظفيها في قضية منفصلة؛ لإخلالهما بواجباتهما الوظيفية. كما أجرت تحقيقاً مع ضابط صف من منسوبيها لمحاولته ابتزاز أحد المواطنين بدعوى تورطه بقضايا فساد لإجباره على التنازل عن قضية كان قد أقامها ضد أحد أقارب موظف الهيئة.

وفي قضايا أخرى منفصلة، حققت الهيئة مع موظفين عسكريين ومدنيين في اتهامهم بتلقي رشا مالية مقابل تسهيل صفقات أو تورطهم في مخالفات تتعلق بقانون الإقامة أو على خلفية تضخم ثرواتهم بشكل يتعارض مع دخولهم الشرعية.

وقالت الهيئة إنها اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة تجاه من تم التحقيق معهم، وإنها ستواصل العمل على ضرب الفساد بأشكاله كافة، وبغض النظر عن مكانة أو طبيعة عمل المتورطين فيه.

مكة المكرمة