واشنطن: الناقلة الإسرائيلية في بحر العرب استهدفت بمُسيرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ekP39A

قوات بحرية أمريكية استجابت لنداء الاستغاثة الصادر من السفينة

Linkedin
whatsapp
السبت، 31-07-2021 الساعة 12:07

وقت التحديث:

السبت، 31-07-2021 الساعة 15:22

أين وقعت الحادثة؟

قبالة سواحل عُمان.

مَن رافق الناقلة بعد استهدافها؟

قِطع بحرية أمريكية.

أعلنت البحرية الأمريكية، اليوم السبت، أن طائرة مُسيرة استهدفت الناقلة الإسرائيلية في بحر العرب قبالة سواحل سلطنة عُمان.

وقال الأسطول الخامس الأمريكي، في بيان، إن خبراء متفجرات كانوا بالناقلة؛ للتأكد من عدم وجود أي خطر آخر، مضيفاً: "قِطعنا البحرية ترافق الناقلة الإسرائيلية المتضررة".

وفي سياق متصل، قال الجيش الأمريكي في بيان آخر، يوم السبت، إن النتائج الأولية "تشير بوضوح" إلى هجوم يشبه أسلوب الهجمات بطائرة دون طيار.

وأشار الجيش الأمريكي إلى أن قوات بحرية أمريكية استجابت لنداء الاستغاثة الذي أطلقه طاقم ناقلة نفط تشغّلها شركة "زودياك ماريتايم" وتعرضت لهجوم قبالة سواحل سلطنة عمان، وجدت أدلة أولية "تشير بوضوح" إلى هجوم بطائرة مسيرة.

وكشف أن سفن البحرية الأمريكية رافقت ناقلة النفط التي صعد أفراد أمريكيون على متنها لتقديم المساعدة.

وفي سياق متصل، نقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤول دفاعي أمريكي قوله إن "الناقلة أمام سواحل عمان استهدفت بطائرة مسيرة يعتقد أن قوات إيرانية تشغلها".

وتعرضت سفينة إسرائيلية كانت في طريقها إلى أحد موانئ الإمارات لهجومٍ شمالي بحر العرب قبالة سواحل سلطنة عمان، وفقاً لما أعلنته وزارة الدفاع البريطانية، قبل أن يُعلن لاحقاً مقتل اثنين من طاقمها.

من جهته قال مسؤول عسكري عُماني، الجمعة، إن سلاح الجو العُماني سيَّر طلعات جوية فوق موقع السفينة المستهدفة، مؤكداً أن الحادثة وقعت خارج المياه الإقليمية العُمانية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن شركة "زودياك ماريتيم" الإسرائيلية أن اثنين من طاقم السفينة التي تعرضت لحادث قبالة عُمان، لقيا حتفهما.

وأوضح تقرير لمجموعة أمن بحرية تديرها القوات البحرية الملكية البريطانية، نشرته يوم الجمعة، عن عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة "UKMTO"، أنها "تلقت تقارير عن قطعة بحرية تعرضت لهجوم بموقعٍ إحداثياته كانت 211612N 0594542E".

ونقلت القناة الـ13 الإسرائيلية عن مصادر، قولها: إن "الهجوم على ناقلة النفط قبالة عُمان نفذته إيران بطائرة مُسيرة".

بدورها قالت قناة "العالم" الإيرانية، إن الهجوم على السفينة جاء رداً على هجوم إسرائيلي أخير على مطار الضبعة في منطقة القصير بسوريا، وأدى إلى مقتل اثنين.

وشهدت مياه الخليج، خلال العامين الماضيين، حوادث استهداف للناقلات التي تحمل النفط، إضافة إلى تعرُّض ناقلة نفط إيرانية مقابل السواحل السعودية في البحر الأحمر لهجوم صاروخي.

مكة المكرمة