واشنطن بوست: ترامب أمر بشن هجوم سيبراني على إيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LdkevB

الهجوم أدى إلى تعطيل أنظمة الحاسوب الصاروخية الإيرانية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 22-06-2019 الساعة 22:56

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، اليوم السبت، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمر بشن هجوم سيبراني على إيران، رداً على إسقاطها طائرة مسيَّرة، الخميس الماضي.

وبحسب ما نقلته الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين، فإن الهجوم الذي نفذه "البنتاغون"، الخميس الماضي، أدى إلى تعطيل أنظمة الحاسوب الإيرانية التي يستخدمها "الحرس الثوري" في إطلاق الصواريخ.

ووفق المسؤولين، فإن "البنتاغون" كان اقترح شن الهجوم السيبراني بعد الهجمات الإيرانية المزعومة على ناقلتين نفطيتين في خليج عُمان والتي جرت يوم 13 يونيو الجاري.

وفي وقت سابق من اليوم، توعد ترامب طهران بفرض عقوبات إضافية ضخمة عليها الاثنين المقبل، مضيفاً: إن "هذه العقوبات لا تتعلق بالممر المائي (مضيق هرمز)، بل بمنعها من حيازة السلاح النووي".

وأمس الجمعة، قال الرئيس الأمريكي: إن "واشنطن كانت على وشك توجيه ضربات لإيران الليلة الماضية، لكنه قرر إيقافها قبل موعدها بـ10 دقائق؛ حفاظاً على أرواح المدنيين". 

كما أوضح أن العقوبات السابقة المفروضة على طهران "آتت أُكلها"، معلناً أنه "لا يريد حرباً مع إيران، ويفضّل الدبلوماسية". 

والخميس الماضي، قالت القوات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني إنها أسقطت طائرة مسيَّرة من طراز "آر كيو-4 غلوبال هوك"، تابعة للقوات الجوية الأمريكية، تحلق فوق ساحل مدينة كوه مبارك، بولاية هرمزكان، المطلة على خليج عُمان. 

غير أن الجيش الأمريكي نفى ما أعلنته طهران، وقال إن الطائرة التي أُسقطت بصاروخ إيراني "كانت تحلّق في الأجواء الدولية فوق مضيق هرمز، وإنه لا وجود لأية طائرات مسيَّرة أمريكية تعمل في المجال الجوي الإيراني". 

وتشهد المنطقة توتراً متصاعداً من قِبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، من جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها المنصوص عليها في البرنامج النووي (المبرم في 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لها باستهداف منشآت نفطية من خلال جماعة الحوثي اليمنية. 

مكة المكرمة