واشنطن تتعهد بمحاسبة الحوثيين على قصف السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3o7YVw

برايس: العالم كله حتى السعوديون يعرف أنه لا حل عسكرياً

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 05-03-2021 الساعة 08:48

ما الذي قالته واشنطن بشأن هجمات الحوثيين على السعودية؟

ستحاسب قادة الحوثيين على هذه الهجمات، وستعمل مع كل الأطراف لحل الأزمة.

ما هي آخر الهجمات الحوثية على السعودية؟

أمس الخميس أعلن التحالف اعتراض 3 هجمات، في حين قال الحوثيون إنهم أصابوا أهدافاً تابعة لأرامكو.

قالت الولايات المتحدة إنها ستواصل الضغط على مليشيا الحوثي اليمنية بسبب هجماتها المتواصلة على السعودية، مؤكدة أنها ستعمل في الوقت نفسه مع كل الأطراف المعنية؛ لأنه لا حل عسكرياً في اليمن.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، خلال مؤتمر صحفي مساء الخميس، إن واشنطن ستواصل "محاسبة قيادة الحوثيين على تصرفاتهم المستهجنة، بما في ذلك الهجمات المستمرة على السعوديين".

وأضاف برايس: "المبدأ الذي تعترف به الولايات المتحدة، بل السعودية وباقي دول المنطقة، يكمن في أنه لا حل عسكرياً للنزاع في اليمن. هذا الأمر يصبح واضحاً بشكل أكبر في العالم".

وأشار برايس إلى أنه لهذا السبب بالذات كان من الإجراءات الأولى التي اتخذها الرئيس جو بايدن بعد توليه الرئاسة تعيين تيموثي ليندر كينغ مبعوثاً أمريكياً خاصاً لليمن، مشدداً على أن من أهدافه الأساسية دعم الجهود التي يبذلها المبعوث الأممي، مارتين غريفيث.

وأضاف: "ننوي، في الوقت الذي سنواصل فيه ممارسة الضغوط على قيادة الحوثيين، أن نستمر كذلك في العمل مع كل الأطراف المعنية لضمان قدرتنا على التوصل في البداية إلى وقف ثابت ومستدام لإطلاق النار، ومن ثم حل سياسي ثابت ومستدام".

وقال المتحدث: إن "هذا هو ما سيسفر في نهاية المطاف عن تخفيف المعاناة الإنسانية للشعب اليمني، وسيؤدي كذلك إلى يمن أكثر استقراراً وسعودية أكثر أمناً".

وتتبع إدارة بايدن نهجاً أكثر صرامة تجاه السعودية، خاصة بالمقارنة مع سياسة سلفه دونالد ترامب.

وسبق أن أعلن بايدن وقف دعم عمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، مع تجميد مبيعات أسلحة للمملكة.

كما وجه برفع اسم الحوثيين المدعومين من إيران من قائمة الإرهاب، مع إبقاء العقوبات على قيادتها، والتعهد بمواصلة مساعدة السعودية في الهجمات التي تستهدفها. 

وخلال الأيام القليلة الماضية، كثّف الحوثيون من هجماتهم على المملكة. ويقول التحالف الذي تقوده الرياض يومياً إنه يحبط هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية على مناطق سعودية.

وأمس الخميس، أعلن التحالف اعتراض 3 هجمات منفصلة على مناطق في جنوب المملكة، في حين قال الحوثيون إنهم تمكنوا من إصابة مواقع تابعة لشركة أرامكو النفطية.

مكة المكرمة