واشنطن تتهم مقاتلة فنزويلية بتتبع طائرة أمريكية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Wppkob

قالت واشنطن إن الطائرة كانت في المجال الجوي الدولي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 21-07-2019 الساعة 22:36

اتهم الجيش الأمريكي، اليوم الأحد، مقاتلة فنزويلية بتتبع طائرة تعود للبحرية الأمريكية من طراز "تي بي- 3 أريس 2"، و"بشكل عدواني" فوق المجال الجوي الدولي، في مواجهة بين الطائرتين، الجمعة الماضي.

وقال الجيش الأمريكي، في بيان أصدره اليوم، إنه خلص إلى "أن المقاتلة الفنزويلية الروسية الصنع تعقبت بشكل عدواني طائرة تابعة للبحرية الأمريكية على مسافة غير آمنة في المجال الجوي الدولي لفترة زمنية طويلة، مما عرض سلامة الطاقم ومهمة الطائرة للخطر".

وأضاف أن "حكومة مادورو تواصل تقويض القوانين المعترف بها دولياً، وتظهر ازدراءها للاتفاقيات الدولية التي تجيز للولايات المتحدة والدول الأخرى القيام برحلات جوية بشكل آمن في المجال الجوي الدولي"، وفقاً لـ"رويترز".

واستخدمت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العقوبات مراراً في محاولة لإسقاط الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، واعتبرت الولايات المتحدة ومعظم الدول الغربية إعادة انتخابه في 2018 "غير شرعي".

وما زال مادورو يحظى بدعم القوات المسلحة والمؤسسات الأخرى في فنزويلا.

وكانت السلطات الفنزويلية أعلنت، أمس السبت، أنّها اعترضت وطردت من مجالها الجوي طائرة تجسس أمريكية، منددة في الوقت ذاته بـ"استفزاز صريح" ومخالفة للمعاهدات الدولية حول السيادة.

 وذكرت القيادة الاستراتيجية لعمليات القوات المسلحة الفنزويلية في حسابها على موقع "تويتر"، بحسب وكالة الأنباء الإسبانية، أنّ نظام الدفاع الجوي اكتشف واعترض طائرة تجسس أمريكية من طراز (ايه بي-3 ايه) في منطقة مايكيتيا.

 واشتدت حدة التوتر بين فنزويلا والولايات المتحدة في يناير الماضي، عندما اعترفت ادارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وحكومات 53 دولة أخرى برئيس البرلمان، المعارض خوان جوايدو، رئيساً مؤقتاً للبلاد، وهو ما اعتبره الرئيس نيكولاس مادورو محاولة للانقلاب على سلطته.

مكة المكرمة