واشنطن تحذر الرياض من عواقب أفعالها بـ3 دول عربية

تيلرسون تحدث للصحفيين عن تدخل الرياض في شأن دول عربية

تيلرسون تحدث للصحفيين عن تدخل الرياض في شأن دول عربية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 08-12-2017 الساعة 18:39


وجه وزير الخارجية الأمريكية، ريكس تيلرسون، الجمعة، تحذيراً للسعودية من "عواقب" سياستها التي تتبعها في قطر واليمن ولبنان.

وحث وزير الخارجية الأمريكية، في مؤتمر صحفي، "السعودية على أن تفكر في عواقب أفعالها في اليمن وقطر ولبنان"، في تأكيد واضح على تدخل السعودية في الشأن الداخلي لهذه البلدان.

وتقود السعودية تحالفاً عربياً لقتال الحوثيين وأنصار الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، منذ أبريل 2015، لنصرة الحكومة الشرعية في البلاد، وتسببت الحرب بمقتل ونزوح أعداد كبيرة من اليمنيين، فضلاً عن تعرض البلاد لنكسة صحية وبيئية، أدت إلى انتشار الأمراض الوبائية، بالإضافة إلى الكساد الاقتصادي الذي جلبته الحرب لليمنيين.

اقرأ أيضاً :

تيلرسون: نقل السفارة للقدس العام المقبل أو بعده

وفي لبنان شهدت العلاقة بين بيروت والرياض تشنجاً مؤخراً؛ بعد إعلان رئيس الوزراء سعد الحريري استقالته من العاصمة السعودية، وهو ما أثار غضب الحكومة اللبنانية التي اتهمت الرياض باحتجاز الحريري، وأدت الأزمة إلى تدخل دولي، نتج عنه عودة الحريري إلى بلاده وإلغاء استقالته.

أما في الشأن القطري، فقد قطعت السعودية مع الإمارات والبحرين ومصر، في يونيو الماضي، العلاقات مع الدوحة، وحاصرتها اقتصادياً، وذلك على خلفية اتهام قطر بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة وتؤكد أنها محاولة للسيطرة على قرارها السيادي.

مكة المكرمة