واشنطن تحذر مصر من إتمام صفقة مقاتلات "سو-35" الروسية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/K8ZN27

مسؤول في واشنطن دعا للابتعاد عن التصرفات التي تعرضهم لعقوبات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 22-11-2019 الساعة 08:59

واصلت الولايات المتحدة الأمريكية تحذيراتها للحكومة المصرية، باتخاذ عقوبات ضدها في حال مضت في شراء مقاتلات روسية.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية، أمس الخميس، إن الولايات المتحدة "تسعى لثني مصر عن المضي قدماً في صفقة لشراء مقاتلات روسية وهددت الحكومة المصرية بعقوبات إذا أتمتها".

وأضاف المسؤول، في إفادة صحفية، أن واشنطن ما زالت تعمل مع مصر لمناقشة احتياجاتها الدفاعية، "لكننا كنا أيضاً واضحين معهم في أنهم إذا أرادوا الحصول على عتاد روسي مهم (...) فإن ذلك يعرضهم لخطر فرض العقوبات".

وفي وقت سابق، قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية والعسكرية، رينيه كلارك كوبرن، إن مصر "تدرك بأن هذا الأمر سيعرضهم لخطر العقوبات وحظر تزويدهم بالأسلحة الأمريكية مستقبلاً".

وكانت مصر وقعت، في وقت سابق من العام الجاري، اتفاقية مع روسيا بقيمة ملياري دولار لشراء أكثر من 20 طائرة مقاتلة من طراز سوخوي-35.

ويمكن لواشنطن فرض عقوبات بموجب قانون مواجهة خصوم أمريكا من خلال العقوبات (كاتسا) الذي يستهدف المشتريات العسكرية من روسيا.

وتقول الولايات المتحدة إن استخدام مقاتلات سوخوي وأنظمة عسكرية روسية أخرى، يشكل تهديداً على قدرة البلد على العمل بشكل مشترك مع جيوش الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي.

وتقدم الولايات المتحدة منذ سنوات مساعدات اقتصادية وعسكرية بمليارات الدولارات لمصر التي يستخدم جيشها طائرات "إف-16" الأمريكية.

وسبق أن وجهت واشنطن تهديدات مماثلة لتركيا التي اشترت بالفعل أنظمة دفاع صاروخية روسية لكنها لم تشغلها بعد.

مكة المكرمة