واشنطن تدعم مساعي الكويت لحل الأزمة الخليجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mqexXn

عقدت 3 جولات من الحوار الاستراتيجي بين الطرفين

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 10-11-2020 الساعة 10:27
- متى بدأت أعمال الحوار الاستراتيجي بين الكويت وواشنطن؟

يوم الاثنين 9 نوفمبر، ويستمر حتى 24 من ذات الشهر افتراضياً.

- كم جولة حوار عقدت خلال السنوات الماضية؟ 

ثلاث جولات سابقة.

انطلقت أعمال الحوار الاستراتيجي بين الكويت والولايات المتحدة الأمريكية، والتي جددت سفيرتها لدى الكويت، ألينا رومانوسكي، دعم بلادها للمساعي المستمرة لحل الخلاف الخليجي.

وفي تصريحات بعد انطلاق الحوار الاستراتيجي، أمس الاثنين، بين الكويت والولايات المتحدة الأمريكية قالت رومانوسكي إن الطرفين يتعاونان لتعزيز السلام والاستقرار في منطقة الخليج، وحل الأزمة الخليجية.

من جهته قال رئيس الوفد الكويتي حمد المشعان إن الحوار ناقش جهود دولة الكويت في رأب الصدع الخليجي والحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، وفقاً لـ"الجزيرة".

وفرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر إغلاقاً برياً وجوياً وبحرياً على قطر، في 5 يونيو 2017، بزعم دعمها للإرهاب وعلاقتها مع إيران، وهو ما نفته الدوحة تماماً، واعتبرته محاولةً "للنيل من سيادتها وقرارها المستقل".

وتؤكد الدوحة أن من الضروري حل الأزمة الخليجية بالحوار من دون أي شروط مسبقة، وهو ما تحاول الكويت ومعها سلطنة عُمان التوسط لإتمامه.

ومن المقرر أن تستمر اجتماعات الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والكويت عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع (عن بعد)، حتى 24 من الشهر الجاري، ينتهي بلقاء مباشر بين وزيري خارجية البلدين في واشنطن.

وبدأ الحوار الاستراتيجي الكويتي-الأمريكي عام 2016، عُقدت ثلاث جولات منه هي: الجولة الأولى التأسيسية عام 2016 في واشنطن، والجولة الثانية عام 2018 بواشنطن، والجولة الثالثة عام 2019 في الكويت.

وانبثقت مجاميع عمل أساسية عن الحوار الاستراتيجي هي: مجموعة التعاون الدفاعي، ومجموعة التعاون الأمني، ومجموعة التعاون التعليمي، ومجموعة التعاون الاقتصادي، ومجموعة التعاون القنصلي والجمارك وأمن الحدود.

مكة المكرمة