واشنطن ترسل سفينة حربية للمنطقة.. وترامب: لا حاجة لوجودنا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gmaqVx

أرسلت أمريكا سفنها للتصدي لأي هجوم إيراني محتمل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 24-06-2019 الساعة 14:13

قال الرئيس دونالد ترامب، اليوم الاثنين، إنه لا حاجة للوجود الأمريكي في منطقة الخليج، وذلك بعد وقت من إعلان البحرية الأمريكية وصول سفينة حربية أخرى إلى الشرق الأوسط، وسط التوترات المتصاعدة مع إيران.

وتساءل ترامب في تغريدات على موقع "تويتر": "لماذا نحمي ممرات الشحن لبلدان أخرى (سنوات عديدة) للحصول على تعويض صفري؟ كل هذه البلدان يجب أن تحمي سفنها الخاصة على ما كان دائماً".

وتابع: "رحلة خطيرة، نحن لسنا بحاجة حتى إلى أن تكون هناك.. الولايات المتحدة أصبحت للتو (حتى الآن) أكبر منتج للطاقة في أي مكان في العالم! إن طلب الولايات المتحدة لإيران بسيط جداً.. لا أسلحة نووية ولا رعاية أخرى للإرهاب!".

وأكد ترامب أن على الصين واليابان والدول الأخرى حماية ناقلاتها في مضيق هرمز.

وكانت البحرية الأمريكية أعلنت، في بيان لها، أن "السفينة الهجومية البرمائية يو إس إس بوكسر، إلى جانب سفينة النقل البرمائية يو إس إس جون بي مورثا، وسفينة الهبوط البرمائية يو إس إس هاربرز فيري، وصلت إلى منطقة مسؤولية الأسطول الخامس". ولم تفصح البحرية عن مكان وجود السفن.

ويشرف الأسطول الخامس المتمركز في البحرين على وجود البحرية في الخليج العربي ومياه الشرق الأوسط المحيطة بها، وفق ما بين موقع "ديلي ميل أون لاين".

و"يو إس إس بوكسر" تحمل وحدة مشاة البحرية، فضلاً عن سرب مروحية قتالية، وجاءت من المحيط الهندي بعد مغادرتها سان دييغو جنوب ولاية كاليفورنيا، في الأول من مايو.

وتشهد المنطقة توتراً متصاعداً من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى؛ من جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم في 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت نفطية عبر مليشيا الحوثي اليمنية.

وتفاقم التوتر مؤخراً بعدما أعلن البنتاغون إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات حول هجوم إيراني محتمل.

مكة المكرمة