واشنطن تسحب حاملة الطائرات "نيميتز" من الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wrxvZN
قبل 9 أشهر تم إرسال حاملة الطائرات إلى منطقة الشرق الأوسط

كانت في الشرق الأوسط منذ حوالي 9 أشهر

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 03-02-2021 الساعة 08:47

إلى أين غادرت حاملة الطائرات الأمريكية؟

إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

ما سبب بقاء "نيميتز" في منطقة الشرق الأوسط؟

بسبب التوتر مع إيران.

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أمس الثلاثاء، إن حاملة الطائرات "يو إس إس نيميتز" تغادر منطقة عمليات القيادة الوسطى في الخليج إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

جاء ذلك بحسب تصريحات أدلى بها المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، من مقر الوزارة بواشنطن.

وقال كيربي في تصريحاته إن حاملة الطائرات "نيميتز" كانت في الشرق الأوسط منذ نحو 9 أشهر؛ بسبب التوترات مع إيران، مشيراً أنه ليست لديهم خطط لإرسال حاملة أخرى إلى المنطقة لتحل محلها.

كما أوضح أنه لا يوجد أي دافع استراتيجي وراء سحب حاملة الطائرات من الشرق الأوسط، مشدداً على أنها كانت في البحر لفترة أطول من اللازم، وستعود إلى الولايات المتحدة.

وقبل 9 أشهر تم إرسال حاملة الطائرات المذكورة إلى منطقة الشرق الأوسط بسبب التوتر مع إيران، وذلك برفقة عدد من الغواصات والقطع الحربية.

وكانت الوزارة الأمريكية ذاتها أعلنت، في الثالث من يناير الماضي، أن حاملة الطائرات "نيميتز" ستبقى في الخليج بسبب "التهديدات الأخيرة من جانب إيران"، وذلك بعد تقارير أشارت إلى أنها ستعود إلى قاعدتها بالولايات المتحدة.

وقال كريستوفر ميلر، القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي يومها: إنه "بالنظر إلى التهديدات الأخيرة التي أصدرها القادة الإيرانيون ضد الرئيس ترامب (الرئيس السابق)، ومسؤولين حكوميين أمريكيين آخرين، فقد أمرت حاملة الطائرات نيميتز بوقف إعادة انتشارها الروتينية".

وأجرت "نيميتز" دوريات في مياه الخليج، منذ أواخر نوفمبر الماضي.

ومؤخراً شهدت منطقة الخليج وجوداً عسكرياً أمريكياً مكثفاً، تقول واشنطن إنها تدابير لمواجهة أي اعتداءات تطول قواتها وحلفاءها في المنطقة، موجهة الاتهامات لإيران بمحاولة زعزعة الاستقرار.

مكة المكرمة