واشنطن تشكر الرياض ومسقط بعد تحرير رهائن لها في اليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/nxPrKo

العملية تمت برعاية الأمم المتحدة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 14-10-2020 الساعة 20:34

- لماذا شكر البيت الأبيض ملك السعودية وسلطان عمان؟

بسبب المساعدة التي قدماها لتحرير الرهائن.

- من هم الرهائن الذين جرى تحريرهم؟

عاملة إغاثة ورجل أعمال ورفات رهينة ثالثة.

أعلن البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، الإفراج عن رهينتين أمريكيين كانا محتجزين لدى الحوثيين في اليمن.

ووجّه البيت الأبيض الشكر للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وسلطان عمان هيثم بن طارق، على جهودهما لتحرير الرهينتين.

وقال مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي روبرت أوبراين في بيان: إنّ "الولايات المتحدة ترحب بالإفراج عن المواطنين ساندرا لولي وميكايل جيدادا،  ونتوجه بتعازينا لعائلة بلال فطين الذي سيُعاد جثمانه إلى الوطن أيضاً". 

ولم يسبق لواشنطن أن تطرقت رسمياً إلى عملية الاحتجاز، وفي وقت سابق الأربعاء، قال مسؤولون أمريكيون وسعوديون إن الحوثيين أفرجوا عن رهينتين أمريكيتين في إطار صفقة تبادل ترعاها الولايات المتحدة، وتتضمن أيضاً الإفراج عن 200 من عناصر الجماعة الموجودين في سلطنة عمان.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن كاش باتيل، وهو أحد مساعدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعمل على إتمام عملية التبادل: "الصفقة ضمنت إطلاق سراح ساندرا لولي، الأمريكية العاملة في مجال تقديم المساعدات الإنسانية، والتي احتجزتها جماعة الحوثي كرهينة لمدة 3 سنوات تقريباً".

وأضاف باتيل أن الرهينة الثانية هو ميكائيل جيدادا، رجل الأعمال الأمريكي الذي احتجزته الجماعة لمدة عام تقريباً.

وتضمنت الصفقة إعادة رفات بلال فطين، وهو أمريكي ثالث كان محتجزاً لدى الحوثيين.

وذكرت "وول ستريت جورنال" أن طائرة تابعة لسلاح الجو في سلطنة عمان نقلت شخصين أمريكيين ورفات أمريكي ثالث من العاصمة اليمنية صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون.

وقالت الصحيفة إن العملية تمت بعد ساعات من إعادة الطائرة مئات المسلحين التابعين للجماعة إلى اليمن، بعد أن أمضوا سنوات عالقين في عمان.

وبينما قدم المسؤولون الأمريكيون معلومات محدودة عن الأمريكيين الثلاثة، قالوا إنهم كانوا يعملون سريعاً لتأمين الصفقة لأن صحة ساندرا لولي كانت تتدهور.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الصفقة تضمنت إيصال مساعدات طبية لليمن.

مكة المكرمة