واشنطن تشيد بدور قطر في مكافحة الإرهاب العالمي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B5YAav

الخارجية الأمريكية: قطر من أقرب الحلفاء العسكريين للولايات المتحدة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 12-08-2020 الساعة 19:57

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن منسق مكافحة الإرهاب، السفير ناثان سيلز، سيزور العاصمة القطرية الدوحة؛ ليشكرها على التزامها بمكافحة الإرهاب العالمي، وتفانيها في إقامة شراكة قوية مع الولايات المتحدة بشأن الأمن ومكافحة الإرهاب.

وأوضحت الخارجية الأمريكية في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن المسؤول الأمريكي سيلتقي مسؤولين قطريين لمناقشة دور قطر كشريك قوي بمكافحة الإرهاب.

وقال البيان: إن "قطر هي واحدة من أقرب الحلفاء العسكريين للولايات المتحدة في المنطقة، وقاعدة العديد الجوية هي موطن لمركز العمليات الجوية المشتركة، وتستضيف 18 دولة، ومسؤولة عن جميع العمليات الجوية للتحالف في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى".

وأضاف البيان: "يتم إيواء أكثر من 8000 عسكري أمريكي في قاعدة العديد الجوية في قطر، و200 ألف آخرون يعبرون عبر القاعدة سنوياً".

بدوره أكد مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية، أحمد بن سعيد الرميحي، في تغريدة له عبر حسابه في موقع "تويتر"، أن "الشريك القوي لا يكتب من فراغ بل نتيجة تنسيق وشراكة قطرية أمريكية واضحة، بعيداً عن قائمة دول الغدر المضحكة وأكاذيبها".

وتمتاز العلاقة القطرية الأمريكية بأنها شراكة استراتيجية شاملة؛ تشمل جملةً من القضايا الدولية والمحلية، وتستند إلى مرتكزات تؤسس لعلاقة وتحالف دائمين.

ويعد التعاون في مجال الدفاع ومكافحة الإرهاب في المنطقة من أهم مرتكزات التعاون بين الدوحة وواشنطن، حيث تستضيف قطر مقر القيادة المركزية للجيش الأمريكي التي تشرف على الأعمال العسكرية للولايات المتحدة في بلدان عدة، بينها سوريا واليمن والعراق وأفغانستان.

كذلك يتمركز نحو 13 ألف عسكري أمريكي، غالبيتهم من سلاح الجو، في قاعدة العديد الجوية بقطر.

وعلى الصعيد البحري تمثل البحرية وخفر السواحل في قطر أكبر مساهمة بحرية في فرقة العمل 152 التي تعمل تحت قيادة الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، والتابعة للقوة البحرية المشتركة (CMF) المكونة من 33 دولة.

وتعزز هذه القوة مهام الأمن الإقليمي من خلال توفير وجود رادع للجرائم البحرية في الخليج العربي، حيث تم تعزيز القوة والشراكة بزيارة أكبر سفينة بحرية أمريكية إلى قطر، في أكتوبر 2018.

مكة المكرمة