واشنطن تشيد بمحاربة قطر للإرهاب.. وتؤكد: لن ننقل "العديد"

الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية

الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 28-03-2018 الساعة 17:57


أكدت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، تطلُّع الولايات المتحدة إلى مواصلة الشراكة مع قطر، نافيةً وجود أي خطط لنقل قاعدة "العديد" الجوية الأمريكية منها، معربة عن شكرها للدوحة على دعمها جهود التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب.

وقال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، في تصريح لصحيفة "الراية" القطرية نشرته الخميس: "لا توجد أي خطط لنقل القاعدة (العديد)، ولا نناقش الأمر ولا نفكر فيه، ولا أعرف من أين تأتي هذه الأنباء!".

وجاءت تصريحات فوتيل رداً على سؤال عن نية الولايات المتحدة نقل كبرى قواعدها الجوية العسكرية، في منطقة العديد قرب العاصمة القطرية الدوحة.

وأشاد الجنرال فوتيل بالدور القطري في دعم جهود التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، قائلاً: "نحن شاكرون للدعم الكبير الذي قدموه كعضو فاعل في عمليات التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب".

وأعرب عن تطلُّعه إلى استمرار الشراكة مع دولة قطر وحل الأزمة الخليجية الراهنة، وألا يكون لها تأثير على الأمن الإقليمي والدولي، قائلاً: "نتطلُّع إلى مواصلة تلك الشراكة، ونتمنى أن تُحل بعض المشاكل أو التوترات التي تحدث حالياً، وألا يكون لها أي تأثير على أمننا، وأن نواصل هذه الشراكة لحماية المنطقة والحفاظ على استقرارها".

اقرأ أيضاً:

واشنطن تنفي تقارير بشأن نقل قاعدتي العديد وإنجرليك

ويوجد في القاعدة الجوية، الواقعة بالصحراء وسط قطر، حالياً، أكثر من 9 آلاف جندي أمريكي، إضافة إلى مئة طائرة عسكرية، وتمثل أهم مركز للعمليات الأمريكية.

وتعمل هذه القاعدة رسمياً منذ عام 2002، وتُستخدم، إلى جانب قاعدة إنجرليك التركية، حالياً، كنقطة انطلاق أساسية لعمليات التحالف الدولي المناهض لتنظيم داعش بقيادة الولايات المتحدة.

وقبل أيام، نفت القيادة المركزية الأمريكية ما تداولته تقارير بصحف إماراتية وسعودية عن عزم الولايات المتحدة نقل القاعدة إلى إحدى دول حصار قطر.

مكة المكرمة