واشنطن تطالب الأطراف المعنية بحل النزاع الخليجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yqZyPQ

الإمارات عرقلت اتفاقاً بوساطة أمريكية بين السعودية وقطر

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 10-07-2020 الساعة 10:37

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة، إلى ضرورة العمل على حل الأزمة الخليجية القائمة منذ يونيو 2017.

ونقلت قناة "الجزيرة" عن متحدثة باسم الخارجية الأمريكية قولها: إن "النزاع الخليجي استمر لفترة طويلة، ونعتقد أن حله يصب في مصلحة الجميع".

وأضافت أنه "من الضروري أن تتحد دول مجلس التعاون الخليجي ضد التهديدات الإقليمية".

وذكرت أن بلادها ترغب في قيام من أسمتها بـ"الأطراف المعنية بحل النزاع الخليجي".

وجاءت هذه التصريحات بعد ساعات من تقرير نشرته شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، المقربة من الرئيس دونالد ترامب، قالت فيه إن الإمارات عرقلت اتفاقاً بوساطة أمريكية بين السعودية وقطر قبل لحظات من إتمامه.

وذكرت الشبكة، في تقرير لها أمس الخميس، أن "الإمارات أفشلت، الأسبوع الماضي، اتفاقاً خليجياً لحل الأزمة مع قطر بوساطة أمريكية، كاد أن يمثل انتصاراً سياسياً للرئيس ترامب قبل انتخابات نوفمبر المقبل".

وذكرت الشبكة أن الوقت حان لأن يتحد مجلس التعاون الخليجي، مشيرة إلى أن حل الأزمة الخليجية يصب في حماية المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن المحللين يقولون إن الحصار المفروض منذ ثلاث سنوات على قطر من قبل الدول الخليجية يجب أن يُسقط؛ باعتبار ذلك مساراً للمنطقة للتضامن ضد التهديد المستمر من إيران.

ودخلت الأزمة الخليجية عامها الرابع، بعدما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، في 5 يونيو 2017، وأغلقت كل المنافذ الجوية والبحرية والبرية معها.

مكة المكرمة