واشنطن تطالب السفن التجارية بعدم مقاومة إيران بالقوة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/61EBAp

التقرير اعتبر أن هناك خطراً على السفن التجارية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 08-08-2019 الساعة 13:39

طالبت الولايات المتحدة الأمريكية السفن التجارية التي ستعبر من الخليج العربي بإرسال خططها مسبقاً إلى واشنطن ولندن، وعدم مقاومة أي جهة إيرانية بالقوة.

ونقلت وكالة رويترز عن تقرير استشاري صادر عن الإدارة البحرية الأمريكية حول تهديدات إيران، أمس الأربعاء، أنّه "يتعين على السفن التجارية التي ترفع العلم الأمريكي إرسال خطط المرور الخاصة بها عبر مضيق هرمز ومياه الخليج إلى الولايات المتحدة والسلطات البحرية البريطانية".

وأردف التقرير أن "النشاطات العسكرية المتزايدة وتصاعد التوترات السياسية في هذه المنطقة ما زالت تشكل تهديدات خطيرة للسفن التجارية".

ودعت الإدارة البحرية في تقريرها السفن أيضاً إلى تنبيه الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية (مقره البحرين) والبحرية البريطانية في حالة وقوع أي حادث أو نشاط مشبوه، مضيفةً أن الطواقم يجب "ألا تقاوم أي طرف إيراني بالقوة".

يشار إلى أن الولايات المتحدة تسعى منذ أسابيع للحصول على دعم عريض لمهمتها العسكرية في حماية سفن تجارية من هجمات إيرانية في الخليج.

وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران في سلسلة هجمات على ناقلات نفط قرب مضيق هرمز، منذ منتصف مايو، منها ناقلة تديرها شركة شحن يابانية، في حين تنفي طهران الاتهامات.

ويستمر تصاعد التوتر في المنطقة منذ انسحاب واشنطن، في مايو 2018، من اتفاق البرنامج النووي الإيراني الذي أبرم عام 2015، ثم فرضها عقوبات قاسية على إيران.

مكة المكرمة