واشنطن تطلب عقد جلسة بمجلس الأمن حول إيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Go9n3Q

تشهد المنطقة توتراً متصاعداً من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية وإيران

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 21-06-2019 الساعة 20:11

قالت مصادر دبلوماسية، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة الأمريكية طلبت عقد جلسة مشاورات مغلقة بشأن إيران يوم الاثنين المقبل.

ونقلت وكالة الأناضول، عن المصادر (رفضت الإفصاح عن أسمائها)، أن البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة تقدمت بطلب رسمي إلى رئاسة مجلس الأمن الدولي، تطلب عقد الجلسة لتوضيح معلومات جديدة بشأن الهجمات التي تعرضت لها ناقلتا نفط في خليج عُمان، في 13 يونيو الجاري.

ولم يصدر أي تأكيد من قبل البعثة الكويتية لدى الأمم المتحدة، التي تتولي الرئاسة الدورية لأعمال المجلس للشهر الجاري، بانعقاد الجلسة.

والخميس قالت القوات الجوية التابعة للحرس الثوري، في بيان، إنها أسقطت طائرة مسيرة من طراز "آر كيو-4 غلوبال هوك"، تابعة للقوات الجوية الأمريكية، تحلق فوق ساحل مدينة كوه مبارك، بولاية هرمزغان، المطلة على خليج عُمان.

غير أن الجيش الأمريكي نفى ما أعلنته طهران، وقال إن الطائرة التي تم إسقاطها بصاروخ إيراني "كانت تحلق في الأجواء الدولية فوق مضيق هرمز"، وأنه لا وجود لأي طائرات مسيرة أمريكية تعمل في المجال الجوي الإيراني.

وقدمت طهران شكوى لكل من رئيس مجلس الأمن الدولي، والأمين العام للأمم المتحدة، بشأن الحادث الذي اعتبرته عملاً استفزازياً من قبل واشنطن.

ويأتي إسقاط طأئرة أمريكية مسيرة، وتعرض ناقلتي نفط لانفجارات في مياه خليج عمان، بعد شهر من إعلان الإمارات تعرض 4 سفن شحن تجارية لعمليات تخريبية قبالة ميناء الفجيرة بالإمارات، ثم تأكيد الرياض تعرض ناقلتين سعوديتين لهجوم تخريبي، وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي، قرب المياه الإقليمية للإمارات.

وتشهد المنطقة توتراً متصاعداً من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة وإيران من جهة أخرى، من جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم في 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لها باستهداف منشآت نفطية عبر جماعة الحوثي اليمنية.

مكة المكرمة