واشنطن تعتزم سحب ثلث قواتها من العراق خلال 3 أشهر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3m45ab

واشنطن تخطط لسحب 1500 جندي من أصل 5 آلاف موجودين في العراق

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 28-08-2020 الساعة 21:53

قال مسؤول أمريكي، اليوم الجمعة، إنه يعتقد أن الولايات المتحدة ستخفض قواتها في العراق بنحو الثلث خلال الأشهر المقبلة، في خطوة متوقعة تعهدت بها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مؤخراً.

وكانت الولايات المتحدة قد نشرت نحو 2500 جندي في العراق لمحاربة تنظيم الدولة في العراق، قبل أربعة أعوام، لكن مسؤولين في التحالف الذي تقوده واشنطن يقولون إن بغداد أصبحت الآن قادرة على التعامل مع فلول التنظيم بمفردها.

وقال مسؤول أمريكي لوكالة "رويترز" إن الولايات المتحدة ستخفض وجودها في العراق إلى نحو 3500 جندي، في الشهرين أو الثلاثة أشهر القادمة، في حين لم ترد وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) على طلب للتعليق.

بدورها نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أمريكيين أنه من المتوقع أن يعلن ترامب خفض القوات في العراق إلى 3 آلاف و500 جندي.

وخلال اجتماع مع رئيس الوزراء العراقي، الشهر الحالي، أكد الرئيس الأمريكي وعده بسحب القوات الأمريكية التي ما زالت في العراق.

وقبل أيام، أعلن التحالف الدولي سحب قواته من قاعدة "التاجي" العسكرية، التي شهدت هجمات منتظمة من قبل تشكيلات عسكرية محلية، لتكون القاعدة الثامنة التي يسلمها التحالف لبغداد منذ مارس الماضي.

وكان لدى الولايات المتحدة في العموم نحو خمسة آلاف جندي متمركزين في العراق، في حين بلغ عدد جنود الحلفاء الآخرين 2500 جندي. وقد أقر البرلمان العراقي هذا العام مغادرة القوات الأجنبية من العراق.

وجاء التصويت عقب الغارة الجوية الأمريكية على مطار بغداد، التي أدت إلى مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، والقيادي في الحشد الشعبي الشيعي، أبو مهدي المهندس.

وتغادر القوات الأمريكية وقوات التحالف الأخرى في إطار عملية تخفيض للوجود العسكري في البلاد.

مكة المكرمة