واشنطن تقر بتجاوز الكونغرس في بيع أسلحة للرياض وأبوظبي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/61NkKJ

بومبيو: تجاوز الكونغرس إجراء لمرة واحدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 25-05-2019 الساعة 09:49

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب قررت المضي قدماً في مبيعات أسلحة للسعودية والإمارات والأردن، في إجراء يتجاوز الكونغرس.

وأضاف بومبيو في بيان، أمس الجمعة: إن "أي تأخير يمكن أن يزيد المخاطر على شركاء الولايات المتحدة، في وقت يشهد اضطرابات سبَّبتها إيران"، وفق قوله.

وأشار إلى أن "تلك المبيعات ستدعم حلفاءنا، وتعزز الاستقرار بالشرق الأوسط، وتساعد هذه الدول في ردع إيران والدفاع عن نفسها في مواجهتها".

وعن تجاوز الكونغرس فيما يتعلق بهذا القرار، أوضح أنه إجراء "لمرة واحدة"، وفق ما نقلته وكالة "رويترز".

وتأتي تصريحات بومبيو تأكيداً لما أعلنه السيناتور الديمقراطي البارز روبرت مينديز، عضو لجنة العلاقات الخارجية، وهو أن ترامب يتجاوز الكونغرس من أجل بيع أسلحة للسعودية والإمارات.

وكشف مسؤولون أمريكيون في وقت سابق، أن إدارة ترامب تخطط للإعلان عن قرار يقضي باستخدام قاعدة موجودة مسبقاً، من شأنها أن تسمح لها بتسريع مبيعات الأسلحة إلى الحلفاء في الشرق الأوسط، كجزء من جهودها لمواجهة ما يقال إنه "تهديد إيراني متزايد".

وهذه الدعوات تأتي في وقت يتصاعد فيه التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، في حين تواجه مقاومة بالكونغرس من جمهوريين ومن ديمقراطيين مثل ميرفي، بل حتى في مجلس الشيوخ؛ حيث يتمتع الجمهوريون بأغلبية ضئيلة.

وصوتت مجموعة من الجمهوريين مؤخراً مع الديمقراطيين، ضمن محاولة للتغلب على حق النقض الذي استخدمه ترامب في قرار كان سيُنهي دعم الولايات المتحدة للتحالف العسكري بقيادة السعودية في الحرب المدمرة باليمن.

ووافق الكونغرس الأمريكي، مطلع أبريل الماضي، على قرار يوقف الدعم العسكري الأمريكي لتحالُف السعودية.

ويمثل هذا التصويت سابقة تاريخية في الولايات المتحدة؛ لكونها المرة الأولى التي يحدُّ فيها الكونغرس من صلاحيات الرئيس المتعلقة بالحروب في الخارج.

مكة المكرمة