واشنطن تكشف عن محادثات مع الحوثيين.. هذا هدفها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GNWybw

الحوثيون يشكّون في جديتها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 06-09-2019 الساعة 12:59

كشف ديفيد شينكر، مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشرق الأدنى، أن واشنطن تجري محادثات مع الحوثيين بهدف إيجاد حل مقبول من الطرفين للحرب اليمنية.

وقال شينكر في تصريحات للصحفيين أثناء زيارته للسعودية، أمس الخميس، إن تركيز الولايات المتحدة ينصب على إنهاء الحرب في اليمن.

واللافت أن هذه المرة الأولى التي يعلن فيها مسؤول في الإدارة الأمريكية عن إجراء محادثات مع الحوثيين.

بدوره، قال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي، عبد الملك العجري: إنه "في حال ذهاب الحوثيين إلى مفاوضات مع الولايات المتحدة فإن ذلك سيكون باعتبارها جزءاً من الحرب على اليمن".

وأردف العجري أنهم ينظرون إلى الدعوات التي أطلقتها أمريكا للحوار بنوع من الريبة، ويشكّون في جديتها، وحمّل الولايات المتحدة المسؤولية القانونية والأخلاقية "عن العدوان على اليمن، وما يرتكب في حق اليمنيين من جرائم".

وأوضح أن "الولايات المتحدة ترى في استمرار العدوان على اليمن مصدراً للتمويل من خلال صفقات السلاح".

والأسبوع الماضي، كشفت صحيفة "وول جورنال ستريت" الأمريكية أن الولايات المتحدة بصدد الإعداد لمحادثات مباشرة مع الحوثيين.

من جانب آخر، ذكر الموقع الرسمي للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أنه التقى ديفيد شينكر والوفد المرافق له.

وبين الموقع أنه جرى خلال اللقاء مناقشة عدد من القضايا ومستجدات الأوضاع التي يشهدها اليمن.

كما ذكر موقع الرئيس اليمني أن الدبلوماسي الأمريكي أكد دعم بلاده لليمن وأهمية الحفاظ على وحدته.

وتأتي هذه المحادثات في وقت تتعرض فيه الإدارة الأمريكية لضغوط من الكونغرس بشأن وقف المساعدة العسكرية الأمريكية للسعودية في حرب اليمن.

وأسفر الضغط عن تراجع هذا الدعم بعد أن أصدر الكونغرس إجراء، في هذا الصدد، وقف وراءه الجمهوريون والديمقراطيون، مما اضطر الرئيس دونالد ترامب إلى استخدام الفيتو، ولم ينجح الكونغرس في تأمين ثلثي الأصوات لتجاوزه.

ويعيش اليمن أوضاعاً سيئة منذ انقلاب الحوثيين على الحكومة الشرعية في سبتمبر 2014، والذي أعقبه تدخُّل السعودية والإمارات بتحالف في مارس 2015، أودى بحياة آلاف من اليمنيين، جلُّهم من الأطفال والنساء، وسط انتشار مرض الكوليرا والمجاعة، نتيجة الحصار الخانق الذي تفرضه السعودية.

مكة المكرمة