واشنطن تكشف: نتواصل مع الحوثيين عبر قنوات خلفية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XeAz1z

المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيموثي ليندركينغ

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 17-02-2021 الساعة 10:18

ماذا قالت واشنطن حول تواصلها مع الحوثيين؟

لديها "سبل لتوصيل الرسائل إلى الحوثيين، وتستخدم تلك القنوات بشكل نشط".

ماذا دعت واشنطن الحوثيين؟

إلى وقف الاعتداء على مدينة مأرب.

كشف المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيموثي ليندركينغ، عن استخدام الولايات المتحدة "بشكل نشط" قنوات خلفية للتواصل مع جماعة الحوثي المسلحة في اليمن.

وقال ليندركينغ في إفادة صحفية بوزارة الخارجية الأمريكية، أمس الثلاثاء: "لدينا سبل لتوصيل الرسائل إلى الحوثيين، ونستخدم تلك القنوات بشكل نشط للغاية مع تحاورنا بشكل مباشر مع قيادات الدول الرئيسية المعنية".

كما حث المبعوث الأمريكي لليمن إيران على وقف الدعم للحوثيين، واصفاً إياه بـ"القاتل". 

وكانت واشنطن دعت أمس جماعة الحوثي إلى وقف تقدمها نحو مدينة مأرب التي تخضع لسيطرة القوات الحكومية، ووقف عملياتها العسكرية والعودة إلى طاولة المفاوضات لإنهاء الأزمة في اليمن.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان: إن "اعتداء الحوثيين على مأرب هو عمل جماعة غير ملتزمة بالسلام، أو بإنهاء الحرب التي مني بها الشعب اليمني".

وأكدت أنه "إذا كان الحوثيون جادين في التوصل إلى حل سياسي تفاوضي فيجب عليهم وقف جميع عمليات التقدم العسكري، والتوقف عن الأعمال الأخرى المزعزعة للاستقرار، بما في ذلك الهجمات عبر الحدود على المملكة العربية السعودية".

وأعلنت الخارجية الأمريكية ووزارة الخزانة في الولايات المتحدة أمس، رفع مليشيا الحوثي اليمنية المدعومة من إيران من "قائمة الإرهاب".

وأبقت الولايات المتحدة قائد الجماعة عبد الملك الحوثي، وعبد الخالق بدر الدين الحوثي، وعبد الله يحيى الحكيم، على قوائم العقوبات، رغم رفع اسم الجماعة من قوائم الإرهاب، حسب بلينكن.

وتأتي خطوات إدارة الرئيس الجديد جو بايدن ضمن خططها لإنهاء الحرب اليمنية الدائرة منذ 2014.

ويواصل الحوثيون قصف مناطق سعودية بطائرات مسيرة رغم دعوات الولايات المتحدة إلى وقف هذه الهجمات بشكل فوري.

مكة المكرمة