واشنطن: جهود قطرية تركية لإعادة الرحلات إلى مطار كابل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Xe9J7V

برايس: عودة الرحلات العادية للمطار أمر يهم الجميع

Linkedin
whatsapp
الخميس، 16-09-2021 الساعة 09:39

ماذا قالت الولايات المتحدة عن عودة الرحلات لمطار كابل؟

إنها تهم الأفغان والمجتمع الدولي وحركة طالبان، وإن هناك جهوداً قطرية تركية لعودتها.

ما الرحلات التي تعمل في مطار كابل الآن؟

رحلات الشارتر (المؤجرة بالكامل).

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، إن دولتي قطر وتركيا تبذلان جهوداً من أجل عودة الرحلات إلى مطار العاصمة الأفغانية كابل، مشيراً إلى أن هذا الأمر يمثل أهمية لكافة الأطراف.

وأكد برايس في إيجاز صحفي، أمس الأربعاء، أن عودة الرحلات العادية إلى مطار كابل تمثل أهمية للمواطنين الأفغان والمجتمع الدولي وحركة طالبان نفسها.

ولفت إلى أن رحلات الشارتر (الرحلات المؤجرة) عادت تدريجياً للعمل في المطار، غير أن الرحلات المدنية العادية لم تعد بعد، مشيراً إلى وجود جهود قطرية تركية من أجل إعادة هذه الرحلات التي تهم الجميع.

وأشار برايس إلى أن واشنطن تتابع من كثب مسألة عدم القدرة على القيام برحلات منتظرة من مدينة مزار شريف، لافتاً إلى وجوب بدء الرحلات من المدينة.

تأتي هذه التصريحات فيما يؤكد المسؤولون القطريون مواصلة المفاوضات مع حركة طالبان التي سيطرت على البلاد، منتصف الشهر الماضي، من أجل تشغيل المطار.

وكان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن، تحدث أكثر من مرة هذا الأسبوع عن وجود تنسيق بين الدوحة وأنقرة من أجل تشغيل المطار، لكنه أكد عدم التوصل لاتفاق نهائي في هذا الشأن.

وأحدثت سيطرة قوات طالبان على البلاد أزمة في حركة الطيران بمطار العاصمة، حيث تقول الحركة إن القوات الأجنبية التي كانت تنسحب من البلاد ألحقت أضراراً بالغة به قبل رحيلها.

مكة المكرمة