واشنطن: لدينا طرق أفضل من معاقبة ولي العهد السعودي

قالت إن العلاقة مع الرياض ستتغير
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9D7Q8V

المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي

Linkedin
whatsapp
الأحد، 28-02-2021 الساعة 22:32
- كيف علقت واشنطن على عدم فرض عقوبات على ولي العهد السعودي؟

واشنطن لديها طرق أفضل، و"لإفساح المجال للعمل مع السعوديين.

- متى نشرت واشنطن تقرير المخابرات الوطنية حول خاشقجي؟

الجمعة (26 فبراير).

قال البيت الأبيض، الأحد، إنه يريد إعادة ضبط العلاقات مع السعودية، وألا تستمر على ما كانت عليه خلال الأعوام الأربعة الماضية.

وكشف عن مباحثات دبلوماسية خلف الكواليس مع السعودية، مفادها أن "العلاقات ستكون مختلفة".

بدورها ردت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، على سؤال حول عدم فرض واشنطن عقوبات على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، واكتفائها بعقوبات على مسؤولين آخرين في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول (أكتوبر 2018).

وأوضحت ساكي على قناة "سي إن إن" الأمريكية، أن الولايات المتحدة لديها "طرق أفضل" من فرض عقوبات على "بن سلمان"؛ لكونه أحد قادة المملكة.

وأشارت إلى أنه "تاريخياً، وحتى في التاريخ الحديث، في ظل الإدارات الديمقراطية والجمهورية، لم يتم فرض أي عقوبات على قادة الحكومات الأجنبية عندما تكون لدينا علاقات دبلوماسية، أو لا".

وبينت أن "الإدارة الأمريكية تعتقد أن هناك طرقاً أفضل لمنع حدوث ذلك في المستقبل، وأيضاً وحيث يوجد اتفاق، وحيث توجد مصلحة وطنية للولايات المتحدة. هذا ما تبدو عليه الدبلوماسية".

والجمعة، نشرت واشنطن تقرير المخابرات الوطنية حول مقتل الصحفي السعودي، كما أنها اتخذت سلسلة إجراءات رداً على الحادث الذي أثار تنديداً دولياً واسعاً.

وخلص التقرير إلى أن ولي العهد السعودي "وافق على خطف أو قتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في 2018، وأمر بذلك، على الأرجح".

وجاء نشر التقرير بعد يوم من أول اتصال بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الأمريكي جو بايدن، منذ تولي الأخير الحكم في يناير الماضي.

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض قد أكدت في أكثر من مؤتمر، أن واشنطن تراجع العلاقات مع الرياض وفق عديد من الملفات.

مكة المكرمة