واشنطن: نقدر جهود قطر بأفغانستان وندعم أمن السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XeWNqP

الجنرال كينيث ماكينزي قائد القيادة الوسطى الأمريكية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 07-06-2021 الساعة 20:59

ماذا قالت القيادة الوسطى الأمريكية عن دور قطر في أزمة أفغانستان؟

كان لها دور مقدر في الدفع قدماً بعملية السلام.

ماذا قالت القيادة الوسطى عن حرب اليمن وإيران؟

إن واشنطن تساعد السعوديين على تقوية دفاعاتهم الجوية والصاروخية، وإن الحوثيين يضيعون فرصة السلام التي ترغب بها الرياض، وإن إيران تمارس ضغوطاً لإخراج القوات الأمريكية من العراق.

قالت القيادة الوسطى الأمريكية إنها تقدر بشدة استضافة العاصمة القطرية للمفاوضات الأفغانية، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة أكملت سحب نصف قواتها من أفغانستان، وأوضحت أنها تعمل مع السعوديين لتطوير دفاعاتهم الجوية والصاروخية.

وفي مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، أوضحت القيادة الوسطى الأمريكية أنها ملتزمة بسحب القوات الأمريكية بشكل كامل من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر المقبل، مؤكدة أن القطريين ساهموا في إيجاد طريق للمضي بالمفاوضات قدماً.

وتجري حالياً في الدوحة لقاءات جديدة بين مفاوضي الحكومة الأفغانية وممثلي حركة طالبان أملاً في التوصل إلى اتفاق سياسي ينهي عمليات العنف التي تصاعدت بشكل كبير بين الجانبين خلال الأيام الأخيرة.

واستضافت الدوحة المفاوضات الأفغانية التي انطلقت في سبتمبر الماضي، وذلك بعد استضافتها مفاوضات سابقة أفضت إلى اتفاق سلام بين الولايات المتحدة وطالبان، في فبراير 2020.

وأمس الأحد، سقط عشرات القتلى والجرحى في هجمات متبادلة بين القوات الحكومية ومسلحي طالبان، وهو ما اعتبره مسؤول حكومي "نكوصاً من الحركة على اتفاق الدوحة".

ضغوط إيرانية

وفي شأن آخر، قالت القيادة الوسطى الأمريكية إنها تواصل العمل مع السعوديين لتطوير دفاعاتهم الجوية والصاروخية، مؤكدة أن الرياض ترغب بحل سياسي لأزمة اليمن، لكن الحوثيين غير مستعدين لاغتنام الفرصة.

ويواصل الحوثيون رفض كل المبادرات الدولية والأممية الرامية لوقف الحرب المدمرة المستمرة في اليمن منذ سبع سنوات، والتي خلفت أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب الأمم المتحدة.

وفي السياق، لفتت القيادة الوسطى إلى أن إيران ومليشياتها يمارسان ضغوطاً لإخراج القوات الأمريكية من العراق، مشيرة إلى أن واشنطن لديها إجراءات للتعامل مع هذه الضغوط.

وأمس الأحد، تعرض المركز الدبلوماسي لقيادة التحالف الدولي بالعراق لهجمات صاروخية، كما تعرضت قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أمريكية لهجوم جديد بطائرات مسيرة.

مكة المكرمة