"وثائقي" جديد يكشف خطة دول الحصار لغزو قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gjrZvD

السعودية بدعم من الإمارات خططتا لغزو قطر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 09-06-2019 الساعة 14:49

يبث التلفزيون العربي، يوم غد الاثنين، فيلماً وثائقياً يكشف تفاصيل خطة أعدتها دول الحصار  (السعودية، الإمارات، البحرين، مصر) لغزو قطر.

ووفق الإعلان الرسمي فإن الوثائقي، الذي حمل اسم "لعبة الحصار"، سيكشف الأسباب الحقيقية للأزمة الخليجية.

ويأتي عرض الوثائقي بالتزامن مع حلول الذكرى الثانية للأزمة الخليجية وحصار قطر في 5 يونيو 2017، عندما فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً برياً وجوياً وبحرياً بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة وتؤكد أن هدف الحصار هو النيل من سيادتها.

وكان وزير الخارجية الألماني السابق زيغمار غابرييل ذكر، في ديسمبر 2018، أن دول الحصار كانت على وشك شن غزو عسكري على قطر، مؤكداً أن "الولايات المتحدة وأوروبا كانتا سبباً في تجنب هذا التدخل العسكري".

وفي أغسطس 2017، قال موقع "إنترسيبت" الأمريكية، في تقرير على موقعه الإلكتروني، إن السعودية بدعم من الإمارات خططتا لغزو قطر، وكانت الخطة تشمل عبور قوات برية سعودية الحدود البرية إلى قطر، ثم التقدم نحو 70 ميلاً باتجاه الدوحة، وبدعم عسكري من الإمارات، وبعد الالتفاف حول قاعدة "العديد" الجوية الأمريكية تسيطر القوات السعودية على العاصمة.

وعندما علمت قطر بالتحضير للعملية العسكرية أخبرت وزير الخارجية الأمريكي حينها ريكس تيلرسون بالأمر، فاعترض على التدخل المحتمل، ودعا الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية عادل الجبير، خلال مكالمات هاتفية، لعدم مهاجمة قطر أو التصعيد في الأعمال العسكرية، ودفع تيلرسون أيضاً وزير الدفاع الأمريكي آنذاك، جيمس ماتيس، إلى الاتصال بنظرائه في السعودية لشرح أخطار غزو كهذا، ونتيجة لذلك تراجعت السعودية عن هذه الخطط، خوفاً من تخريب العلاقات مع واشنطن.

كما سبق أن أكد أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، في سبتمبر 2017، أن الخيار العسكري ضد قطر كان مطروحاً في بداية الأزمة، لكن التدخلات الأمريكية والغربية حالت دون تنفيذ هذا المخطط.

مكة المكرمة