وثائقي جديد يكشف خفايا وأسرار احتجاجات البحرين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gAPb19

شهدت البحرين احتجاجات منتصف فبراير عام 2011

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 24-06-2019 الساعة 18:45

تستعد فضائية "الجزيرة" لبث فيلم وثائقي جديد يكشف تفاصيل وأسرار الأحداث التي شهدتها البحرين خلال الاحتجاجات التي شهدتها في 2011.

وبثت القناة على شاشتها مقطعاً ترويجياً لفيلم ضمن برنامج "ما خفي أعظم"، وأظهر لقطات من خطاب لملك البحرين حمد بن عيسى، وهو يتحدث عن الحريات التي كفلها الدستور، متبعة ذلك بلقطات لإطلاق نار على محتجين أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.

كما بثت في الفيديو الترويجي صوت أحدهم يتحدث قائلاً: "لا أستغرب أنهم الآن يجهزون لنا خطة للتخلص منا، لأنهم يعلمون أننا نحمل هذه الأسرار التي تضرهم"، ولم تكشف القناة موعد بث الفيلم.

وشهدت البحرين انطلاق احتجاجات في العاصمة المنامة منتصف فبراير عام 2011، وتحولت المسيرات إلى مواجهات مع أجهزة الأمن قتل خلالها عدد من المتظاهرين.

كما داهم جيش البحرين في 17 فبراير من العام نفسه المعتصمين في ميدان اللؤلؤة، ما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى على الأقل، وعدد كبير من الجرحى، وفي اليوم التالي شهدت البلاد مسيرات ومظاهرات في مناطق مختلفة، أسفرت عن سقوط ضحايا جدد.

واستمرت الاحتجاجات حتى 14 مارس 2011، عندما دخلت البحرين قوات درع الجزيرة، وهي قوة مشتركة من دول الخليج بدعوة من المنامة لحماية المصالح  الاستراتيجية، حيث  تمكنت قوات الأمن البحرينية في اليوم التالي من فض الاعتصام في دوار اللؤلؤة، وقتل شرطيان خلال مواجهات مع المتظاهرين، لتنتهي حينها تلك المظاهرات.

مكة المكرمة